وصفت بـ «المعجزة».. قصة حالة نادرة تعافت من الإيدز بدون علاج

سودافاكس – 38 مليون شخص على مستوى العالم تقريبًا، يُعانون من فيروس نقص المناعة البشري، أو الإيدز، والذي لم يُثبت إلى الآن علاجا شافيا له. والإيدز يتسبب في تدمير جهاز مناعة الإنسان، ويصبح حينها لا يقوى على محاربة الأمراض الذي يستطيع الجسم المعافى السيطرة عليها. هذا بالجانب إلى وصمة العار الذي يعيش بها.

مؤخرًا تم اكتشاف ظاهرة جديدة، وهي شفاء امرأة من الإيدز بسبب جهاز مناعها، وبدون الحاجة إلى أي علاجات بحسب المصري لايت.

«مريضة إسبيرانزا»، هكذا أطلق الباحثون على الأم البالغة من العمر 30 عامًا. والتي تم تشخيص إصابتها بفيروس نقص المناعة البشرية لأول مرة في عام 2013، على اسم بلدة في الأرجنتين حيث تعيش. في اللغة الإنجليزية، وتعني الأمل.

جهاز المناعة البشري لدى المرأة يحارب الإيدز:
قال الدكتور شو يو، اختصاصي المناعة الفيروسية في معهد راغون في بوسطن: «هذه حقًا معجزة نظام المناعة البشري الذي فعل ذلك». وقادت البحث الشامل عن أي فيروس نقص المناعة البشرية قابل للحياة في جسم المرأة.

قال الدكتور ستيفن ديكس، الباحث البارز في علاج فيروس نقص المناعة البشرية في جامعة كاليفورنيا. سان فرانسيسكو، والذي لم يشارك في الدراسة: «علينا الآن اكتشاف الآليات. كيف يحدث هذا؟ وكيف يمكننا تلخيص هذا بشكل علاجي في كل شخص؟».

أثبت فيروس نقص المناعة البشرية أنه من الصعب للغاية القضاء عليه من الجسم لأنه يصيب بعض الخلايا المناعية طويلة العمر، والمعروفة مجتمعة باسم الخزان الفيروسي .

النُخبة المتحكمين
ولكن أثبت أن يمكن لمناعة بعض البشر أن تحارب الإيدز. وذكر يو المؤلف الرئيسي لورقة بحثية نُشرت في مجلة Nature في أغسطس 2020 حللت 64 شخصًا، مثل المرأة الأرجنتينية، ممن يُطلق عليهم لقب «النخبة المتحكمين» في فيروس نقص المناعة البشرية، هؤلاء هم من بين 1 من كل 200 شخص مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية، الذين تكون أجهزتهم المناعية قادرة بطريقة ما على قمع تكاثر الفيروس إلى مستويات منخفضة للغاية بدون مضادات الفيروسات.

وجد مؤلفو هذه الدراسة أن أجهزة المناعة لدى هؤلاء الأفراد يبدو أنها دمرت بشكل تفصيلي الخلايا التي كانت تؤوي فيروس نقص المناعة البشرية القادر على إنتاج نسخ جديدة قابلة للحياة من الفيروس.

وقالت مريض إسبيرانزا، التي رفضت الكشف عن هويتها، لـ NBC News: «أنا أتمتع بصحة جيدة الآن ومناعتي حاربت والفيروس، ليس عليّ أن أعالج، وأنا أعيش وكأن شيئًا لم يحدث، وهذا شئ ممتاز».



انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

   

اترك رد وناقش الاخرين

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.