منها فقدان الشهية ونهم الطعام.. تعرّف على اضطرابات الأكل

سودافاكس _ تُعتبر اضطرابات الأكل من الحالات الخطيرة المرتبطة بسلوكيات الأكل المستمرة، والتي تؤثر بشكل سلبي على الصحة والعواطف، ومن أكثرها شيوعاً فقدان الشهية العصبي، والشره العصبي، واضطراب نهم الطعام، والإسراف في تناول الطعام.

وتشمل الاضطرابات التركيز بشكل كبير على الوزن وشكل الجسم والطعام؛ ما يؤدي إلى سلوكيات قد تؤثر بقوة على حصول الجسم على تغذية مناسبة، وقد تؤذي القلب والجهاز الهضمي، والعظام، والأسنان والفم. وفق أخبار 24

نستعرض هنا أهم أسباب تلك الاضطرابات وكيف تؤثر على حياتنا.

1- متى تحدث؟ تحدث اضطرابات الأكل غالباً في سن المراهقة والشباب، كما تحدث في الأعمار الأخرى، وبمعالجتها يمكن العودة إلى عادات الأكل الصحية، خشية تطور الحالة التي قد تصل للرغبة في الانتحار.

2- وجبة الغذاء: تختلف الأعراض حسب نوع اضطراب الأكل، وتُعتبر أمراض فقدان الشهية العصبي، والشره العصبي واضطراب الإسراف في تناول الطعام الأكثر شيوعًا عند تناول طعام الغذاء.

3 – فقدان الشهية العصبي: اضطراب قد يصبح مهددًا للحياة، يميزُه انخفاض وزن الجسم بصورة غير عادية، وخوف حاد من اكتساب الوزن، وفَهم مضلل للوزن والشكل، ويحاول المصابون به السيطرة على وزنهم وشكلهم، ما يتداخل مع صحتهم ونشاطاتهم الحياتية.

4- البوليما: الشره المرضي العصبي اضطراب خطير في الأكل، ويتعرض المصابون به لنوبات من الإسهال، مع عدم القدرة على السيطرة على تناول الطعام، ويقاوم كثير منهم ذلك، لكنهم غالبًا ورغم ذلك يأكلون المزيد من الطعام.

5- النهم للطعام: إذا كنت مصابًا باضطراب نهم الطعام، فأنت تأكل كميات كبيرة من الطعام بانتظام وتشعر بعدم القدرة على التحكم في ذلك، وربما تأكل بسرعة أو تتناول كميةً من الطعام أكثر مما تريد، ولو بدون جوع، ثم تشعر بالذنب.

6- اضطراب الاجترار: يؤدي اضطراب الاجترار إلى ارتجاع الطعام مرارًا وتكرارًا وبصورة مستمرة بعد أكله، ولكن سببه لا يرجع إلى حالة طبية أو اضطراب خاص بالأكل، حيث يعود الطعام إلى الفمِ بدون الغثيان أو الانسداد.

7- اضطراب تجنب الطعام: يتميز بعدم تلبية الحد الأدنى من الاحتياجات الغذائية اليومية؛ لفقدان الاهتمام بالأكل، وتحاشي المواد الغذائية ذات الخصائص الحسية مثل اللون، أو الملمس، أو الرائحة، أو الطعم، أو الشعور بالقلق إزاء عواقب تناول الطعام.

8- الأسباب: لا يُعرف السبب الدقيق وراء اضطرابات الشهية، لكن من الأسباب المحتملة العوامل الوراثية، الصحة النفسية والعاطفية، كما أن المراهقات والنساء الصغيرات يكنّ عرضة بشكل أكبر من الأولاد والشباب الصغار للإصابة بفقدان الشهية، إلا أن الذكور يشكون أيضاً من اضطرابات الأكل.

9- المضاعفات: تسبب اضطرابات الأكل مجموعة كبيرة من المضاعفات، بعضها يهدد الحياة، وكلما ازدادت شدة اضطراب الأكل أو زادت مدته، ازدادت احتمالية ظهور أعراضٍ خطيرة، مثل الاكتئاب والقلق، والسلوك الانتحاري، ومشكلات النمو، والمشكلات الاجتماعية.

10- متى تزور الطبيب؟ قد يصعب عليك السيطرة على اضطراب الأكل أو التغلب عليه بمفردك، فقد تسيطر اضطرابات الشهية تقريبًا على حياتك، فإذا ظهرت مضاعفات أو رأيت أنك قد تكون مصابًا باضطرابات الأكل، فاحصل على المساعدة الطبية.



انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

   

اترك رد وناقش الاخرين

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.