ما هو الطعام المناسب لمرضى السكري والضغط ؟

سودافاكس _ يتساءل الكثيرون ما هو الطعام المناسب لمرضى السكري والضغط ؟ حيث أنه حوالي ثلثي المصابين بمرض السكري يعانون من ارتفاع ضغط الدم، لذا تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لكي تتعرف على الإجابة.

نظام غذائي صحي لمرضى السكر والضغط
في حالة إصابتك بـ مرض السكر فمن الطبيعي أنك تبدأ في البحث عن النظام الغذائي المناسب لحالتك، والذي يتم فيه تقليل كمية الكربوهيدرات بشكل كبير، كما أنك قد تبدأ في ممارسة بعض الأنشطة البدنية للحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم.

ولكنك قد لا تدرك أن هناك مشكلة أخرى يمكن أن تحدث جنباً إلى جنب مع مرض السكري، وهي ارتفاع ضغط الدم، وهي الحالة التي تحدث لدى ثلثي الأشخاص المصابين بمرض السكري تقريباً.

وفي حالة إصابتك بهاتين الحالتين، فإنه يجب عليك الحفاظ على استقرارهما والسيطرة عليهما معاً، وذلك خوفاً من زيادة خطر إصابتك بتلف الأوعية الدموية الذي قد يؤدي لزيادة خطر الإصابة بالنوبة القلبية، والسكتة الدماغية أو الفشل الكلوي.

لذلك فإذا كنت مصاباً بمرض السكري وارتفاع ضغط الدم، فقد تتساءل ما هو الطعام المناسب لمرضى السكر والضغط معاً؟ حتى تتمكن من السيطرة على حالتك، وحماية نفسك من خطر حدوث المضاعفات الصحية الخطيرة.

يمكنك اتباع النصائح التالية عند التفكير في النظام الغذائي المناسب لإصابتك بمرض السكر والضغط: وفق كوش نيوز

الفاكهة والخضروات
عند الإجابة على هذا السؤال ما هو الطعام المناسب لمرضى السكري والضغط ؟ يجب التأكيد على تناول المزيد من الخضروات والفاكهة، حيث توفر الخضروات والفاكهة كميات كبيرة من الفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة والألياف.

كما تعتبر الخضروات ذات اللون الأخضر، والبرتقالي والأحمر أفضل الخيارات لأنها تحتوي على كمية كبيرة من البوتاسيوم والمعادن الأخرى التي تساعد على خفض ضغط الدم.

كما تُوصي جمعية السكري الأمريكية بتناول خضروات مثل القرنبيط، والبروكلي والسلطة الخضراء أيضاً لأنها أطعمة منخفضة السكر والنشويات، وبالتالي لا تسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم، كما أنها أطعمة غنية بالألياف، مما يبطئ قدرة الجسم على تحويل الطعام إلى جلوكوز، وبالتالي يساعد على منع ارتفاع السكر في الدم.

منتجات الألبان قليلة الدسم
يمكن أن تساعد الأطعمة الغنية بالكالسيوم، مثل منتجات الألبان قليلة الدسم على تقليل ضغط الدم، ولكن يجب أن تضع في اعتبارك أن منتجات الألبان قليلة الدهون يمكن أن ترفع مستويات السكر في الدم لدى بعض الأشخاص وبالتالي يجب ملاحظة ما تتناوله في باقي الوجبة، حيث أن تناول وجبات متوازنة يعتبر أمر بالغ الأهمية للحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم.

البروتينات
يمكن أن يساعد زيادة تناول البروتين على خفض ضغط الدم لديك، هذا بالإضافة إلى أن الأطعمة الغنية بالبروتين، مثل اللحوم والدواجن والمأكولات البحرية تعتبر خالية من الكربوهيدرات، وبالتالي فهي مناسبة أيضاً لمرضى السكر.

ولكن عليك الحذر من اللحوم الغنية بالكثير من الدهون، مثل لحم الضأن، واللحم البقري والدواجن التي تحتوي على الجلد، لأنها تحتوي على دهون مشبعة تزيد من خطر إصابتك بأمراض القلب.

المكسرات
للإجابة على سؤالك ما هو الطعام المناسب لمرضى السكر والضغط ؟ يجب أن تعرف أن المكسرات تعتبر من الخيارات الغذائية الجيدة، لأنها غنية بالبروتين والدهون الصحية، كما أنها منخفضة الكربوهيدرات، بالإضافة إلى أنها تحتوي على المعادن التي تساعد على خفض ضغط الدم.

الحبوب الكاملة
عند الإجابة على هذا السؤال الهام ما هو الطعام المناسب لمرضى السكر والضغط ؟ يجب ذكر الحبوب الكاملة التي تعتبر من الأطعمة المفيدة في حالة الإصابة بمرض السكر والضغط، بالرغم من احتوائها على الكربوهيدرات، وذلك لأنها غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن الأخرى.

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.