خبراء: أصحاب الآيفون ومستخدمو تيك توك الأكثر قلقا من أمان الإنترنت

سودافاكس – قام خبراء أمن المعلومات بتحليل البيانات مجهولة المصدر التي قدّمها طواعية زوار موقع الإنترنت Privacy Checker، الذي يحتوي على نصائح مفيدة حول إعدادات الخصوصية لمختلف خدمات الإنترنت ومنصاتها وأظهرت نتائج التحليل إعدادات الأمن التي يتكرر بحث المستخدمين عنها في كل خدمة أو منصة، سواء أكانت هذه الإعدادات مشددة أو متوسطة أو متراخية ووفقًا للبيانات، يُبدي مستخدمو تيك توك مستوى اهتمام أعلى بإعدادات الأمن المشدّدة على امتداد جميع الخدمات، وتبلغ حصة هذه الاستفسارات 71% بحسب فيتو. كذلك يشعر مالكو هواتف iPhone بقلق بالغ بشأن الأمن عبر الإنترنت مقارنة بالهواتف الأخرى، إذ يشير أكثر من نصف الاستفسارات (53%) إلى استخدام إعدادات أمن أكثر صرامة.

بيانات الإنترنت
وبدأ الوعي الرقمي وتأمين البيانات عبر الإنترنت يشكّل توجّهًا متناميًا يشجّع العملاء على زيادة الاهتمام بالبيانات الشخصية والآثار الرقمية المتروكة في الويب. ويضمن استخدام إعدادات الخصوصية المتنوعة على الخدمات والمنصات مستوىً عاليًا من الحماية للحسابات والمعلومات الشخصية، علاوة على التحكم في مقدار الآثار الرقمية التي يتركها المستخدمون وراءهم.

وجرى الحصول على البيانات من زيارات إلى موقع Privacy Checker لمستخدمين أخفيت هوياتهم، وحلّل خبراء وسائل التواصل الاجتماعي من كاسبرسكي أكثر الخدمات والمنصات التي دخل المستخدمون إلى تعليمات الأمن الخاصة بها وتُعدّ الإعداد متوسطة المستوى، حاليًا، الإعدادات الأساسية على منصة Privacy Checker.

ولم يكن مستخدمو TikTok وحدهم الباحثين عن نصائح أمنية مشددة، إذ احتلّت شبكة التواصل الاجتماعي الروسية VK المرتبة الثانية، وبلغت حصة الاستفسارات الخاصة بالحصول على أعلى مستوى من الأمن 48%. واحتلت منصة Instagram المركز الثالث بنسبة 42% من الاستفسارات المتعلقة بالإعدادات الصارمة. وفي المقابل، كان مستوى أمن Facebook الأقل إثارة للقلق، إذ بلغ نصيبه من الاستفسارات الرامية للحصول على أقوى النصائح الأمنية 33%.

واتضح أن مالكي iPhone كانوا أكثر قلقًا بشأن حماية البيانات عبر المنصات الخاصة بنظام هذا الهاتف، إذ تمثّل أكثر من نصف الاستفسارات (53%) بعمليات بحث عن أعلى مستوى للأمن، في حين أن النسبة المئوية للبحث عن إعدادات متوسطة بلغت 42%. وفي المقابل، يبحث 57% من مستخدمي Android عن إعدادات المستوى المتوسط، فيما بلغت نسبة المهتمين بأقوى الإعدادات الأمنية في هذا النظام 39% فقط.

أما المنصات المكتبية، فإن 59% من مستخدمي النظام Mac مهتمون بالإعدادات الأمنية المتوسطة، في حين أن النسبة لمستخدمي النظام Windows كانت أقلّ وبلغت 41%. ويبحث مالكو أجهزة Mac عن نصائح أمنية مشدّدة أقلّ من مالكي أجهزة Windows وذلك بنسبة 33% مقابل 41%.

واتضح من تحليل جميع الاستفسارات، اتضح بأن Android هو المنصة الأكثر شيوعًا بين المستخدمين الذين يبحثون عن نصائح أمنية على موقع Privacy Checker، وكان نصيب استفساراتهم 67%، أما حصة استفسارات مستخدمي iPhone فكانت 11% فقط، فيما بلغت حصة مستخدمي أجهزة Mac 4%. وجاء 18% جميع الاستفسارات من مستخدمي النظام Windows.

وقال سيرجي مالنكوفيتش رئيس قنوات التواصل الاجتماعي لدى كاسبرسكي، إن المستخدمون يتركون وراءهم بصمات رقمية لدى استخدامهم الخدمات والمنصات عبر الإنترنت، مشيرًا إلى أن هذه البصمات قد تتمثل بمواقع جغرافية في الصور وعناوين بروتوكول الإنترنت، وما إلى ذلك من آثار.

الوعى الرقمى

أضاف يكتسب الوعي الرقمي اليوم شعبية بين المستخدمين الذين بدأوا في إيلاء مستوى أمن المعلومات الشخصية المخزنة على الإنترنت مزيدًا من الاهتمام، ولهذا يمكن أن يساعد استخدام منصات مثل Privacy Checker على تحسين فهم وسائل حماية البيانات الشخصية، والحفاظ على أمن الأجهزة والحسابات.



انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

   

اترك رد وناقش الاخرين

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.