الأول من نوعه في السعودية..إطلاق موقع للتعافي من “إدمان الإباحية”

سودافاكس _ كشف مدير برنامج “عفة” السعودي، سعود الحساني، عن إطلاق أول موقع للتعافي من الإدمان على مشاهدة المواقع الإباحية في المملكة والخليج، بآلية المساعدة الذاتية خلال شهرين.

وكشف الحساني، عن إطلاق نماذج نفسية متخصصة للمساعدة في التخلص من مشكلة الإباحية في المملكة، ومنها برنامج “الخطوات العشر” للتعافي الرباني في شهر رمضان المقبل، وإطلاق نموذج التعافي النسائي في غضون شهر تقريبا.

وأوضح الحساني خلال حديثه لبرنامج “يا هلا”، المذاع على قناة روتانا خليجية أن “الإباحية مشكلة تؤثر على قيم الإنسان وصحته النفسية وإنتاجيته وعطائه، حيث إن أضرار الإباحية تتعلق بالجوانب الاجتماعية والصحية والنفسية والمجتمعية، كالتحرش والعنف”.

وقال إن “إدمان المواقع الإباحية ظاهرة عالمية”، مشيرا إلى أن “42 مليار زيارة كانت لأحد المواقع الإباحية في عام 2019″، وموضحا أن ثلث محتوى الإنترنت هو محتوى إباحي. وفق البيان

ولفت إلى أن “متخصصا في الطب النفسي والإدمان الجنسي وضع 10 علامات تحدد مشكلة الإدمان الجنسي، ومنها تكوّن نمط من فقدان السيطرة على السلوك، والهوس بالخيالات الجنسية كوسيلة تأقلم أساسية مع الضغوط”.

وعن المدة الزمنية التي يحتاجها مدمن المواقع الإباحية للتعافي، أوضح الحساني، أن “ذلك يعتمد على حسب مدة مشاهدة المدمن الماضية ونوعية المشاهد وشدتها وطول فترة المشاهدة، فهي مختلفة”، وفقا لصحيفة سبق السعودية.

وأضاف: “لكن هناك من يتحدث عن 90 يوما أو 3 أشهر، وكعادة إدمانية قد يصل التعافي إلى 18 شهرا وبعضهم إلى 5 سنوات حتى يصل الإنسان إلى ممارسة حياته العادية بعيدا عن العادة الإدمانية”.

وبرنامج “عفة” برنامج إرشادي نفسي كان قد انطلق في عام 2019، وأطلق أخيرا مبادرة تحدي العفة السنوي لعام 1443هـ بنموذج منهجي للراغبين في التخلص من مشكلة إدمان الإباحية، ويرتكز على 3 محاور: العلاج السلوكي المعرفي، والعلاج الروحي، وتوفير بيئة دعم آمنة. ومدة التحدي 100 يوم بدأت من 30/ 01/ 2022، وتنتهي بنهاية يوم الاثنين 09/ 05/ 2022 مرورا بشهر رمضان وتتويجا في عيد الفطر.

يذكر أن برنامج عفة كان قد انطلق في عام 2019، وأطلق أخيرًا مبادرة تحدي العفة السنوي لعام 1443هـ بنموذج منهجي للراغبين في التخلص من مشكلة إدمان الإباحية بمبادئ التعافي الربانية، وهو برنامج إرشادي نفسي يقدم من استشاري الطب النفسي الدكتور عبدالله الملحم، ويرتكز على 3 محاور: العلاج السلوكي المعرفي، والعلاج الروحي، وتوفير بيئة دعم آمنة. ومدة التحدي 100 يوم بدأت من 30/ 01/ 2022، وتنتهي بنهاية يوم الاثنين 09/ 05/ 2022 مرورًا بشهر رمضان المبارك وتتويجًا في عيد الفطر السعيد.

ويستفيد المشاركون في تحدي العفة: فهمَ أبعاد مشكلة الإباحية، ولماذا لم نستطع التوقف حتى الآن، وشرح خطوات التعافي الرباني على ضوء فهم المشكلة، ولقاءات أسبوعية تفاعلية للدعم والمساعدة والتعرف على قصص نجاح المتعافين في عفة وهدايا وجوائز، حيث التسجيل في المسابقة ينتهي في 06/ 02/ 2022.

تعليقات الفيسبوك


انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.