حتى لا تتعرض للنصب ….8 نصائح عند شراء سيارة مستعملة

سودافاكس/ وكالات – حتى لا تتعرض للنصب.. 8 نصائح عند شراء سيارة مستعملة

أصبح وجود سيارة ضرورة لا غنى عنها في حياة بعض الأشخاص، ونظراً لأن شراء سيارة جديدة أمر قد لا يناسب الكثيرين فعادة ما يلجأون لشراء سيارة مستعملة لتوفي الغرض الأساسي لها، ورغم أن السيارة المستعملة أرخص من الجديدة إلا أن المشتري قد يتعرض للنصب.

وفي هذا الصدد يستعرض “المصري لايت” في التقرير التالي أهم الخطوات والنصائح التي يجب اتباعها عند شراء سيارة مستعملة.

1-فحص المحرك

يعتبر المحرك هو قلب السيارة، لذلك يجب التأكد من عدم وجود تلف وتآكل في المكونات الداخلية للمحرك، بالإضافة إلى ذلك تحقق من عدم وجود تسريبات للزيت داخل المحرك عن طريق فتح الغطاء وعادة ما يكون تسرب الزيت بنيًا أو أسود إذا كان زيت المحرك قديمًا.

2-فحص إطارات السيارة

من الأشياء الهامة عند شراء سيارة مستعملة، هي التأكد من سلامة الإطارات والانتباه جيداً أن تكون الإطارات الأربعة من نفس العلامة التجارية، والنظر جيداً لحالة الإطار إذا كان بالياً من الداخل أو متأكل وشكله غير متساوي وملاحظة وجود انتفاخات أو بالونات في الإطار.

3-تأكل البطارية

تلف أو تأكل أقطاب البطارية قد يدل على أن السيارة تستلزم بطارية جديدة، أو أنها لم تتلقى صيانة دورية للحفاظ عليها

4-تسريب سائل التبريد

من الشائع في السيارات التي قطعت كيلومترات، أن يكون بها تسريبات بسيطة خاصةً تسريب سائل التبريد لكن من الأفضل شراء سيارة ليس بها تسريبات لأن أي تسريب لزيوت المحرك مؤشر على وجود مشكلات أخرى.

5-تحقق من جسم السيارة والزجاج الأمامي لها

لا بد إلقاء النظر على انعكاس الضوء من خلال دهان السيارات، فقد يبدو اختلاف في نوع وملمس الدهان في الباب أكثر من الأجزاء الأخرى ووجود تفاوت في المسافات بين غطاء المحرك والشنطة.
بالإضافة إلى ذلك، انظر بعناية حتى لا تجد أي كسر أو خدوش كبيرة في السيارة قد لا تكلفك الكثير عند تغييرها.

6-افحص مكيف وسخان الهواء

تأكد من وظائف أجهزة تكييف الهواء، لأنه يجب أن يكون اندفاع الهواء جيداً من فتحات التهوية وأن يسري الهواء على جميع أجزاء السيارة.

7-اختبار القيادة

جرب قيادة السيارة وتعرف على عناصر التحكم بها ونوّع بين السرعات المختلفة لاكتشاف ما بها من عيوب، وغالباً ما تبدأ مشاكل السيارة في الظهور بعد تسخين السيارة لمدة 20 دقيقة من القيادة.

8-تأكد من ملكية أوراق السيارة

يجب التأكد جيداً من أن للسيارة توكيلاً معتمداً، وأن تكون مسجلة في مركز خدمة معتمد، والتأكد من نوعها ومعرفة العمر الافتراضي لها.

تعليقات الفيسبوك


انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.