أوكرانيا تقاضي روسيا أمام محكمة العدل الدولية بتهمة التخطيط لـ”إبادة”

سودافاكس/ وكالات – أعلنت محكمة العدل الدولية، الأحد، أن كييف وجهت اتهاما لروسيا أمام المحكمة بالتخطيط لأعمال إبادة في أوكرانيا.

وقالت المحكمة التي مقرها في لاهاي، في بيان وفق ما رصدت العربي الجديد: “في طلبها، اتهمت أوكرانيا روسيا الاتحادية بالتخطيط لأعمال إبادة في أوكرانيا وأكدت أن روسيا تقتل بشكل متعمد أفرادا يحملون الجنسية الأوكرانية وتتعرض لسلامتهم الجسدية في شكل خطر”.

على صعيد آخر، تبنى مجلس الأمن الدولي قراراً، مساء الأحد، يقضي بعقد الجمعية العامة للأمم المتحدة جلسة استثنائية لمناقشة التطورات في أوكرانيا، والتصويت على مشروع قرار يدين الغزو الروسي.

وتم تبني القرار تحت بند ما يسمى “متحدون من أجل السلام”، وحصل على تأييد 11 ومعارضة روسيا وامتناع 3 دول عن التصويت، وهي الصين والهند والإمارات.

وأيدت القرار، الذي طرحته الولايات المتحدة وألبانيا، 11 دولة، في حين صوتت روسيا ضده، وامتنعت الإمارات العربية المتحدة والصين والهند عن التصويت. ولا يجيز نظام الأمم المتحدة اللجوء الى حق النقض (فيتو) في هذه الحالة.

وبموجب هذا القرار، ستجتمع الجمعية العامة غدا الاثنين للتصويت على مسودة مشروع يدين روسيا ويطالب بسحب قواتها من أوكرانيا فوراً.

تعليقات الفيسبوك


انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.