علاج البواسير الخارجية

سودافاكس/ وكالات – تحدث البواسير الخارجية نتيجة تمدد وترقق الأوردة الدموية في منطقة الشرج وحولها، مما يسبب تهيج الأوردة وانتفاخها، والشعور بالألم، خاصة عند التبرز.

تعتبر البواسير الخارجية أكثر إزعاجاً وألماً من البواسير الداخلية، ولكتها غالباً تختفي خلال مدة أسبوع إلى أسبوعين من تلقاء نفسها، ولكن في حال عدم اختفائها فإنه يمكن علاج البواسير الخارجية بطرق مختلفة بدءاً من استخدام بعض الطرق المنزلية أو وصف بعض أدوية الملينات وحتى اللجوء إلى الجراحة في الحالات المتقدمة.

تعرف في هذا المقال على طرق علاج البواسير الخارجية بالمنزل، والطرق غير الجراحية الأخرى، ومدة علاج البواسير الخارجية.

اسباب البواسير الخارجية وعلاجها
يعد الشد أثناء التبرز السبب الرئيسي لتطور البواسير، وغالباً ما يحدث ضغط وإجهاد على فتحة الشرج نتيجة للإمساك المزمن أو الإسهال، مما يؤدي إلى إعاقة تدفق الدم داخل وخارج منطقة الشرج، مسبباً تجمع الدم وتمدد الأوعية الدموية. وتشمل الأسباب التي تزيد من خطر الإصابة بالبواسير الخارجية ما يلي:

الحمل، إذ يتسبب الحمل في الكثير من الضغط على الأوعية الدموية منطقة الشرج.
الوراثة، إذ يعد الأشخاص الذين لديهم أقارب من الدرجة الأولى يعانون من البواسير أكثر عرضة لتطوير البواسير من غيرهم.

الجلوس لفترات طويلة، إذ يمكن أن تتطور البواسير الخارجية نتيجة الجلوس لفترات طويلة، والذي يضع ضغطاً إضافياً على أوردة المستقيم والشرج، ولهذا يمكن أن يكون كبار السن الذي قل نشاطهم الجسدي مع التقدم في السن أكثر عرضةً من غيرهم.

السمنة.
تسبب البواسير الخارجية (بالإنجليزية: External Hemorrhoids) تهيج وحكة في منطقة الشرج، وفي بعض الأحيان قد يصبح ألم البواسير الخارجية شديد بسبب تكون خثرة دموية في الوريد المتمدد، ولكن في معظم الاحيان تذوب الجلطات من تلقاء نفسها، ولكن في بعض الحالات يصبح هناك حاجة لاستخدام بعض أنواع الأدوية أو اللجوء إلى إزالتها جراحياً.

تعتمد طريقة علاج البواسير الخارجية على مدى تطور البواسير، وشدة الألم التي يعاني منها المريض، وتشمل خيارات العلاج ما يلي:

علاج البواسير الخارجية بالمنزل
يمكن تطبيق بعض الطرق المنزلية للتخفيف من آلام وأعراض البواسير الخارجية، وتشمل طرق علاج البواسير الخارجية في المنزل ما يلي:

استخدام مغاطس الماء الدافئ أكثر من مرة في اليوم للتخفيف من الألم، والتورم، والحكة.
الحرص على تنظيف منطقة الشرج بلطف بعد التبرز، وينصح باستخدام الماء أو المناديل المبللة.
استخدام كمادات ثلج أو باردة على المنطقة المصابة، حيث تساعد في تخفيف التورم.
تناول مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية، مثل الباراسيتامول، وذلك في حال الشعور بألم مزعج وعدم الراحة عند الجلوس.

مدة علاج البواسير الخارجية في المنزل
تبدأ أعراض البواسير الخارجية المنتفخة أو المتخثرة المؤلمة بالتحسن خلال 7-10 أيام، وتختفي خلال 2-3 أسابيع في معظم الحالات التي يتم علاجها منزلياً وبدون جراحة.

علاج البواسير الخارجية بالأدوية
يمكن أن يصف الطبيب بعض الأدوية لتخفيف ألم وتورم البواسير الخارجية المنتفخة، ولكن ليس لعلاج البواسير بشكل نهائي، وتشمل الأدوية التي قد يصفها الطبيب على ما يلي:

المراهم التي تحتوي على مخدر موضعي.
الكريمات الموضعية التي تحتوي على الستيرويدات، مثل كريم هيدروكورتيزون (بالإنجليزية: Hydrocortisone) لتخفيف ألم وتورم الأنسجة والحكة الشرجية التي يسببها الباسور الخارجي، ويمكن الحصول على بعض هذه الكريمات دون وصفة طبية، ولكن لا يجب استخدامها أكثر من أسبوع دون استشارة الطبيب.

ملينات البراز أو المسهلات، أو المكملات الغذائية التي تحتوي على الألياف، أو الأدوية التي تساعد على زيادة نسبة الماء والدهون في البراز، وقد ينصح الطبيب بالحصول على الملينات بشكل طبيعي من الخضراوات والفواكه الغنية بالألياف.

كريم بندق الساحرة (بالإنجليزية: Witch Hazel) الذي يمكن الحصول عليه دون وصفة طبية للتخفيف من التورم والحكة، بسبب احتوائه على مضادات طبيعية للالتهاب.

علاج البواسير الخارجية بدون جراحة
في بعض الحالات قد لا تساعد الأدوية على التخفيف من أعراض الإصابة بالبواسير الخارجية، لذا قد يلجأ الطبيب عند تطور الألم وازدياد سوء الحالة إلى بعض الإجراءات الطبية غير جراحية للتخلص من الباسور الخارجي، وتشمل طرق علاج البواسير الخارجية بدون جراحة ما يلي:

ربط الباسور الخارجي بشريط مطاطي لقطع تدفق إمدادات الدم إليه حتى يسقط.
العلاج بالتصليب، حيث يتم حقن مادة في الباسور الخارجي تساعد على انكماشه.
العلاج الكهربائي أو ما يسمى التخثر الكهربائي (بالإنجليزية: Electrical Coagulation)، وينطوي على تمرير تيار كهربائي في البواسير الخارجية لتقليصها.

علاج البواسير الخارجية بالجراحة
إذا لم تنجح طرق العلاج السابقة، فقد تكون هناك حاجة لعلاج البواسير الخارجية جراحياً، ولكن تحتاج هذه الإجراءات إلى البقاء في المستشفى غالباً لأكثر من يوم واحد، وتشمل أنواع العمليات الجراحية لاستئصال البواسير الخارجية على ما يلي:

استئصال البواسير جراحياً وقطع الباسور إما باستخدام الليزر، أو الأشعة تحت الحمراء، أو المشرط الجراحي.

ربط وريد الباسور باستخدام القطب لقطع إمدادات الدم إليه وتقليص البواسير.

علاج البواسير الخارجية المتجلطة
يكون علاج البواسير الخارجية المتخثرة أو المتجلطة فعالاً فقط في حال تم اتخاذ الإجراء الجراحي لإزالتها خلال 72 ساعة من ظهور الأعراض. ويمكن إزالة البواسير الخارجية المتجلطة المؤلمة جراحياً تحت التخدير الموضعي.

أما في حال مضي أكثر من 72 ساعة فإن الجراحة غالباً لا تكون مفيدة، ويتوجب الانتظار حتى تذوب التخثرات وتتحسن الأعراض من تلقاء نفسها.

علاج البواسير الخارجية للحامل
غالباً ما توصى المرأة الحامل بتجربة الطرق المنزلية لعلاج البواسير الخارجية، ولكن في حال اشتداد الألم فإنه يجب عليها استشارة الطبيب قبل استخدام أي من مسكنات الألم أو حتى الكريمات الموضعية للتأكد من أمان استخدامها أثناء الحمل.

الوقاية من البواسير الخارجية
يجب اتباع بعض خطوات الوقاية أثناء علاج البواسير الخارجية لتجنب تفاقم الحالة، والالتزام أيضاً بهذه النصائح بعد التعافي لتقليل خطر تكرار الإصابة. وتشمل خطوات الوقاية ما يلي:

اتباع نظام غذائي غني بالألياف لتجنب الإصابة بالإمساك الذي يزيد من خطر تطور البواسير الخارجية.
شرب كميات كافية من الماء.
المحافظة على النشاط البدني بشكل يومي، وممارسة الرياضة بشكل منتظم.
استخدام الملينات المتاحة دون وصفة طبية لحل مشكلة الإمساك المؤقت الذي قد يحدث نتيجة الحمل أو غيره من الأسباب غير المرضية.
تجنب الضغط والشد أثناء حركة الأمعاء عند التبرز، وتقليل وقت الجلوس مقعد الحمام.

تعليقات الفيسبوك


انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.