أهم فوائد زيت القرنفل

سودافاكس/ وكالات – زيت القرنفل هو أحد الزيوت الأساسية، وهو مشتق من أشجار القرنفل وموطنها جنوب شرق آسيا، على الرغم من أنها قد تنمو في مناطق أخرى أيضاً.

يتم إنتاج زيت القرنفل عن طريق تقطير براعم الزهور المجففة التي يتم جمعها من شجرة القرنفل. كما يمكن أيضاً استخدام أجزاء أخرى من الشجرة، مثل الساق والأوراق. وقد تعددت استعمالات زيت القرنفل، الذي يتراوح لونه من الشفاف تقريباً إلى الأصفر الفاتح وله رائحة قوية وحارة، لعدة قرون في مجموعة متنوعة من التطبيقات.

وسنتناول في هذا المقال أبرز فوائد زيت القرنفل وكيفية استعماله.

فوائد زيت القرنفل للأسنان
استخدم زيت القرنفل في الطب الهندي والصيني التقليدي لعدة قرون لتخفيف آلام الأسنان وذلك لاحتوائه على مادة اليوجينول، وهي المادة الكيميائية التي تعطي القرنفل رائحته الحارة ونكهته اللاذعة. وعند وضعه على الأنسجة، فإنه يخلق إحساساً بالدفء ويساعد على تهدئة الألم بدرجة كبيرة.

يعمل زيت القرنفل بشكل مشابه للفلفل الحلو، وذلك عن طريق تحفيز إنتاج بروتين يعمل على إزالة حساسية النهايات العصبية بالقرب من سطح الجلد، كما أن خصائصه القوية والمضادة للبكتيريا يمكن أن تساعد في الشفاء ومنع العدوى.

يوفر زيت القرنفل تخفيف قصير المدى لآلام الأسنان، ولكن ليس بالضرورة معالجة السبب الأساسي مثل الخراج، أو تسوس الأسنان، أو كسور الأسنان.

أما عن كيفية استعمال زيت القرنفل في علاج ألم الأسنان، فيتم عبر اتباع الخطوات التالية:

تخفيف بضع قطرات من زيت القرنفل في زيت ناقل صالح للأكل، مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند.
غمس كرة قطنية نظيفة في زيت القرنفل.
تجنب ملامسة الكرة القطنية للثة، بل يتم وضعها على السن المؤلم، وبعد مرور 5 إلى 10 دقائق، يشعر الشخص بتأثير التخدير بالكامل.
ينصح بإعادة وضع الزيت كل ساعتين أو عند اللزوم.
في حالة الشعور بتهيج أو انزعاج عند وضع القرنفل على الأسنان، فيجب التوقف عن استخدامه.
للمزيد: زيت القرنفل لتخدير الجلد قبل إزالة الشعر

فوائد زيت القرنفل للبشرة
يمكن أن يساعد زيت القرنفل في تخفيف حكة الجلد بشكل كبير، كما أنه يمكن أن يساهم في علاج الشقوق الشرجية والحكة الناتجة عن تصلب البراز والالتهاب. ويمكن استخدام زيت القرنفل كمرهم موضعي، كما أنه يناسب البشرة المعرضة لتقرحات الفراش لتقليل احتمالية الإصابة بها.

كما تشمل استخدامات زيت القرنفل كونه علاج طبيعي يرطب البشرة الجافة، ويساعد في مرونة الجلد. كما أنه يمكن أن يقلل من ظهور علامات التمدد وترهلات وانتفاخ الجلد.

وتشمل فوائد زيت القرنفل للوجه التقليل من ظهور العلامات المبكرة للتقدم في العمر، ويساعد على توحيد لون البشرة إلى جانب علاج مشاكل أخرى بالجلد مثل منع وإزالة حب الشباب بالإضافة إلى تقليل الاحمرار، والألم، وإزالة الشوائب من المسام، كما أنه يحد من الحساسية ونمو البكتيريا في الجلد، مما يساهم بدوره في الحصول على بشرة صحية.

ويمكن أيضاً الحصول على فوائد زيت القرنفل للشفايف لجعلها ممتلئة أكثر عن طريق مزج نقطة واحدة من الزيت مع كمية صغيرة من مرطب الشفاه، أو مع ملعقة صغيرة من العسل، وتركه لمدة دقيقة حتى يهدأ الشعور بالوخز، بعدها تغسل الشفاه بالماء وترطب بالمرطب المتوفر.

فوائد زيت القرنفل للجنس
قد يساعد زيت القرنفل في تحفيز الرغبة الجنسية لدى الرجال والنساء، وذلك من خلال شرب زيت القرنفل عبر إضافة قطرة واحدة منه إلى القهوة أو أي مشروب آخر، حيث يعتبر طريقة طبيعية لتعزيز الرغبة الجنسية، وخاصة مع تقدم العمر، حيث تنخفض الرغبة الجنسية لدى الرجال والنساء.

كما تشمل فوائد زيت القرنفل للعضو الذكري التخفيف من أعراض ضعف الانتصاب، حيث تتضمن فوائد زيت القرنفل للرجال كون مستخلصات القرنفل تزيد من النشاط الجنسي لدى الذكور لأنها منبهات عصبية ولها تأثير إيجابي على السلوك الجنسي.

أما عن كيفية استخدام زيت القرنفل للانتصاب، فتكون عبر أحد الطرق التالية:

عمل كمادة ماء بارد أو ساخن وتطبيقها على أسفل الظهر والبطن.
مزج بضع قطرات من زيت القرنفل مع زيت ناقل واستخدامه لتدليك أسفل الظهر ومناطق البطن.
استخدام رذاذ الزيت في غرفة النوم.
إضافة بضع قطرات من الزيت بدون زيت ناقل إلى ملاءات السرير وأكياس الوسائد.
استخدام موزع الهواء في غرفة النوم.
إضافة بضع قطرات من الزيت المخفف في زيت ناقل إلى حمام ساخن.
كما تتضمن فوائد زيت القرنفل الجنسية أيضاً قدرته على منع سرعة القذف عند الرجال؛ إذ يمنع من الوصول إلى النشوة الجنسية المبكرة أو ما يسمى القذف المبكر. وبالنسبة لكيفية استعمال زيت القرنفل لعلاج سرعة القذف، فهي عبر استخدام المنتجات التي تحتوي عليه، والتي تستخدم بشكل موضعي على القضيب قبل الجماع.

فوائد زيت القرنفل كمضاد للميكروبات
بفضل خصائصه المضادة للميكروبات، قد يستخدم زيت القرنفل في قتل خلايا البكتيريا العنقودية بالجسم، كما أنه يتمتع بنشاط مضاد للفطريات، ويساعد في وقف نمو مجموعة كبيرة من أنواعها.

يحتوي زيت القرنفل على اليوجينول (بالإنجليزية: Eugenol)، وهو مكون رئيسي لزيت القرنفل، الذي يساعد في القضاء على داء المبيضات أو عدوى الخميرة التي تسبب التهابات فطرية مثل قدم الرياضي، وفطريات الفم، وعدوى الخميرة المهبلية.

كما أن لزيت القرنفل تأثير قوي على مجموعة متنوعة من البكتيريا التي تسبب التهابات الجهاز التنفسي مثل الالتهاب الرئوي والأنفلونزا.

فوائد زيت القرنفل لتسكين الألم
يعتبر زيت القرنفل من العلاجات المساعدة في تخفيف آلام الأورام والثآليل، وذلك من خلال غمس قطعة قماش في الزيت ووضعه على المنطقة المصابة، وتركه لبضع دقائق حتى يهدأ الألم. كما يمكن استخدام زيت القرنفل في تهدئة آلام الأعصاب، وقد يخفف الصداع إذا تم غمس قطعة قماش بهذا الزيت ووضعها على الجبهة أو الصدغين لفتح الأوعية الدموية.

يمكن أيضاً استخدام زيت القرنفل لتسكين آلام المعدة، حيث أنه قد يعالج عسر الهضم، وخاصة في حال تناول طعام يصعب هضمه، ويكون ذلك من خلال وضع بضع قطرات من هذا الزيت في مشروب.

ما هي المدة الازمة لعلاج نقص فيتامين ب12 باستخدام حبوب دلتافيت 1000 مايكروجرام.

فوائد زيت القرنفل للصدر
من أهم فوائد زيت القرنفل للصدر هو قدرته على التخلص من السعال، حيث يعتبر زيت القرنفل خياراً ذكياً في أوقات البرد ونوبات السعال العصيبة نظراً لقدرته على العمل كمقشع طبيعي لإزالة البلغم. كما تشمل فوائد زيت القرنفل للصدر أيضاً:

تخفيف الألم الناجم عن السعال المستمر.
تنظيف الأنف وتطهير المجاري التنفسية.
تخفيف حكة الحلق التي تلي السعال الجاف.
تبريد وتلطيف تجويف الأنف والحلق.
أما بالنسبة إلى كيفية استعمال زيت القرنفل للسعال، فهي تتضمن الطرق التالية:

التبخيرة: حيث توضع عدة قطرات من زيت القرنفل المخفف في مبخرة لمدة تصل إلى 20 دقيقة، ويستنشق بخاره بالابتعاد عن المبخرة مسافة آمنة ولمدة قصيرة، مع التأكد أن الغرفة جيدة التهوية قبل اللجوء إلى هذه الطريقة.
التدليك: يمكن استخدام زيت القرنفل لتدليك الصدر، ومنطقة الجيوب الأنفية، وجسر الأنف، حيث يخفف زيت القرنفل في البداية باستخدام زيت ناقل ويوضع الخليط بعدها على باطن اليد، ومن ثم تدلك المنطقة المصابة.
الشرب: حيث تضاف 3-4 قطرات من زيت القرنفل إلى كوب من الماء الدافئ، ويشرب على مهل مثل الشاي لمرة واحدة يومياً.
للمزيد: فوائد زيت القرنفل للصدر

ما هي فوائد زيت القرنفل الأخرى؟
قد يساعد زيت القرنفل في وقف نمو العديد من الخلايا السرطانية مثل سرطان الثدي، وسرطان عنق الرحم، وسرطان القولون، كما تزيد مستخلصات القرنفل من موت الخلايا وتعطيل انقسام الخلايا السرطانية.

ويستخدم زيت القرنفل للمساعدة في تحسين الدورة الدموية؛ وذلك لأنه يساعد على تسكين آلام العضلات، ويساهم في تعزيز تدفق الدم بصورة جيدة إلى مختلف مناطق الجسم. وعند استخدام زيت القرنفل لأغراض العلاج العطري، سوف يساعد على تحفيز الدماغ، وبالتالي زيادة الإنتباه والنشاط.

كما يحتوي زيت القرنفل على نسبة عالية من مضاد الأكسدة اليوجينول، والذي يفسر فوائد زيت القرنفل للتخسيس لتأثيره على مستويات السكر والكوليسترول في الدم، كما يسرع من الدورة الدموية وعمليات التمثيل الغذائي والهضم، وذلك إذا تم تناوله في مشروب، إلا أنه يمكن أيضاً استخدام زيت القرنفل عن طريق تطبيق حركات التدليك على المناطق التي تعاني من مشاكل في الجسم مثل السيلوليت، والكتل الدهنية.

كما تتضمن فوائد زيت القرنفل للشعر تعزيز نمو الشعر، وتقليل تساقطه، وجعله ناعماً ولامعاً، وسهل التصفيف، وذو رائحة جميلة، بالإضافة إلى التقليل من عدوى والتهابات فروة الرأس.

الآثار الجانبية لزيت القرنفل
هناك بعض الآثار الجانبية المحتملة لزيت القرنفل، وتتمثل في:

تهيج الجلد: يمكن أن يؤدي زيت القرنفل إلى تهيج الجلد لدى بعض الأشخاص، ولذلك يفضل اختباره أولاً على الجلد، وذلك من خلال وضع كمية صغيرة منه على الكوع من الداخل، وفي حالة ملاحظة تهيج في الجلد واحمرار أو الحكة أو التورم، فيجب التوقف عن استخدامه.
الحساسية: في حالات نادرة، يمكن أن يسبب زيت القرنفل رد فعل تحسسي بالجلد.
كما يجب تجنب استخدام زيت القرنفل في حالة تناول أي من أنواع الأدوية التالية:

مضادات التخثر، أو مميعات الدم مثل الوارفارين (بالإنجليزية: Warfarin).
مثبطات مونوامين أوكسيديز (بالإنجليزية: Monoamine Oxidase Inhibitors).
مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (بالإنجليزية: Selective Serotonin Reuptake Inhibitors).
ويجب تجنب استخدام زيت القرنفل في الحالات الصحية التالية:

الخضوع لعملية جراحية كبرى مؤخراً.
الإصابة بقرحة هضمية.
الإصابة باضطراب نزيف مثل الهيموفيليا (بالإنجليزية: Hemophilia) حيث يمكن أن يسبب زيت القرنفل زيادة النزيف.
الحمل: حيث تنصح النساء الحوامل بعدم استخدام زيت القرنفل خلال فترة الحمل، بسبب عدم وجود معلومات كافية حول إذا ما كان زيت القرنفل آمناً على الجنين أم لا.
كما ينصح بتجنب إعطاء زيت القرنفل غير المخفف للأطفال، فقد يبتلع الأطفال الزيت عن طريق الخطأ، مما يشكل خطورة على صحتهم، وقد يؤدي إلى تلف الكبد واختلال توازن السوائل، ولذلك يجب التأكد من مزج زيت القرنفل مع زيت ناقل طبيعي لتفادي أي آثار جانبية محتملة.

نصائح عند شراء زيت القرنفل
ينصح بالانتباه إلى الأمور التالية عند شراء زيت القرنفل:

نقاء زيت القرنفل: ينبغي البحث عن بيان النقاء، والتأكد من شراء زيت القرنفل العطري بنسبة نقاء 100%، حيث يتم تدوين أي مكونات أخرى على الملصق.
لون زجاجة الزيت: يجب التأكد من وضع الزيت في زجاجة داكنة، حيث أن الضوء يمكن أن يسبب تلف الزيوت العطرية، فيما يساعد الزجاج الداكن على إبعاد الضوء.
رائحة الزيت: إذا كانت هناك فرصة لاستنشاق رائحة زيت القرنفل، فينصح بالقيام بذلك، حيث أن له رائحة فريدة، وإن لم تظهر هذه الرائحة، فهذا يعني أنه زيت غير نقي.

تعليقات الفيسبوك


انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.