السعودية .. طريقة تغيير مهنة سائق خاص إلى وظيفة أخرى وما يجب عليك معرفته أولاً

سودافاكس _ تغيير مهنة سائق خاص من الأمور التي يكثر السؤال عنها في الفترة الأخيرة وبخاصة فيما يتعلق بأحوال الوافدين وغيرهم من المقيمين في داخل البلاد، وفي هذا المقال سنتحدث عن هذا الأمر بالتفصيل.وفق مزمز

طريقة تغيير مهنة سائق خاص
يتم تغيير المهنة للسائق الخاص من خلال الموقع الحكومي للخدمات الإلكترونية المعروف بمنصة أبشر، حيث يكون هذا الأمر مرتبطا بواجهة الموقع الخاصة بالأعمال وليس الأفراد،

وهذا يعني أن الكفيل أو المواطن صاحب العمل هو الذي يقوم بهذا الإجراء للعامل الذي عنده، حيث تتم العملية من خلال الخطوات البسيطة الآتية:

يقوم صاحب العمل الكفيل بتسجيل الدخول إلى حسابه في أبشر الأعمال.
اختيار أبشر أعمال، ثم يباشر صاحب العمل وهو صاحب الحساب أيضا بإدخال بيانات الدخول المتمثلة برقم السجل المدني ثم كلمة المرور.

من القائمة الرئيسية يتم اختيار الخدمات التفاعلية الإلكترونية.
انقر على أيقونة الجوازات.

الخطوة التالية تكون الضغط على تغيير المهنة.

يتم اختيار الموظف المراد نقل أو تغيير المهنة له، وذلك من بين قائمة الموظفين المكفولين والمسجلين على حساب صاحب العمل.

تتم مرحلة تغيير المهنة من خلال إدخال المسمى الوظيفي الجديد بشرط أن يكون متماشيا مع السجلات الأكاديمية أو الشهادات العلمية.

ثم يتبقى عليك عزيزي الكفيل أن تقوم بتسديد الرسوم الخاصة بالعملية، مع العلم أن الرسوم تكون بقيمة ألف ريال عن كل عملية تغيير مهنة، بحيث يتم دفعها آليا عبر قنوات الدفع المتعددة.

بعد التأكد آليا من دفع الرسوم، تظهر لك نافذة تعلمك بوجوب زيارة فرع الجوازات في وزارة الداخلية من أجل استخراج بطاقة إقامة جديدة ومعدلة فيها المهنة.

هل تغيير مهنة السائق متاح دائما؟
لا، حيث إن تغيير المهنة الخاصة بالسائق الخاص إلى عامل آخر لدى الكفيل نفسه أو كفيل آخر يرتبط بشكل وثيق بتحقق مجموعة من الشروط، وهي:

لا بد أن تكون بطاقة الإقامة سارية المفعول.
ينبغي التأكد من وجود رخصة قيادة سارية الصلاحية.
كذلك الأمر مرتبط بموافقة مكتب العمل عبر تصريح مكتوب على تغيير المهنة.
أيضا لا بد أن تكون المهنة الجديدة من المهن الواردة في قائمة المهن المسموح الانتقال إليها، وأن تكون ملبية لواقع العمل.

ضرورة التحقق من تسديد المخالفات المرورية.
التأكد من عدم وجود وقف خدمات.
أن يكون قد أمضى في مهنته السابقة فترة لا تقل عن ثلاثة أشهر متواصلة.
الفرق بين أبشر أعمال وأفراد

ذكرنا أن الأمور المرتبطة بالتعديلات على مِهن العمال المسجلين لدى صاحب العمل تكون من خلال حساب أبشر بنسخة الأعمال، وهنا يمكننا إجمال الفرق بين نسختي الأفراد والأعمال من خلال النقاط الآتية:

تؤدي أبشر أفراد الخدمات الحكومية إلكترونيا إلى المواطنين والمقيمين من فئة الأفراد العاديين، في حين أن أبشر أفراد تركز على رجال الأعمال وأصحاب المؤسسات والمشاريع التجارية ونحوها.

أبشر الأفراد يكون الاشتراك فيه بصورة مجانية، أما بخصوص أبشر الأعمال فإن الاشتراك فيه يكون عن طريق شراء باقات أي من خلال الدفع المسبق والاشتراك السنوي أو الشهري.

أسعار أبشر أعمال الخاصة بالاشتراك تختلف فقط من ناحية عدد العمال الذين يمكن تسجيلهم على حساب صاحب العمل، أما الامتيازات فإنها واحدة حيث يمكن من خلال باقة 250 ريال تسجيل عدد من 6-9 عمال فقط.
في أبشر أفراد يمكن للوافدين والمقيمين إنشاء حساب وإنجاز المعاملات بصورة مستقلة، في حين نجد أن الأولوية في أبشر الأعمال تكون لرجال الأعمال السعوديين.

المهن التي يمكن تغييرها للسائق الخاص
عند قدوم الوافد الأجنبي إلى البلاد فإنه يأتي على أساس إقامة العمل التي يفترض أن يكون مكتوبا فيها المهنة المناسبة لتخصصه، كذلك فإنه عند القيام بتغيير المهنة فإن التغيير لا بد أن يكون متوافقا مع السجلات العلمية للعامل من جانب، وأن يكون ضمن نطاق المهن التي يتم الاعتراف بها في مكتب العمل وفقا لنظامه ولوائح قوانينه، ومن تلك المهن:

ممرض.
عامل منزلي.
صيدلي.
حارس ليلي.
حارس مخازن.
مدقق.
موظف مبيعات.
مختص مشتريات.
سكرتير.
كاتب.
مدخل بيانات.
مساعد طبي.
كاتب تجاري.
مراسل خدماتي.
عامل دليفري.
العمل الزراعي.
وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي خصصنا معظم الحديث فيه عن موضوع تغيير مهنة سائق خاص.

تعليقات الفيسبوك


انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.