شعبة الصمغ: (6) دول أجنبية تسيطر على الوارد من السودان

سودافاكس _ كشفت شعبة مصدري الصمغ العربي، عن كبار المستوردين للصمغ العربي من السودان مباشرة، ويمثلون (٦) دول، وتأتي فرنسا في مقدمتهم.

وقال رئيس شعبة مصدري الصمغ العربي، أحمد العنان، إن دولة فرنسا من تعد كبار المستوردين للصمغ العربي من السودان مباشرة، وتابع: (ما في تهريب لفرنسا)، مبيناً أن فرنسا تأتي في مقدمة الدول المستوردة، ثم أمريكا، ألمانيا، إيطاليا، اليابان وتركيا إلى جانب دول أخرى.

وأكد العنان، إن الإحصائيات والمعلومات حول تهريب الصمغ العربي، تكون تقديرية، وليست أرقاماً حقيقية، وهذه مشكلة عامة يعأني منها الاقتصاد السوداني حول الإحصائيات والأرقام، موضحاً أن إنتاج البلاد يصل لمتوسط (١٥٠) ألف طن سنوياً، بينما تأتي أرقام الصادر بمتوسط (١٠٠) إلى (١٢٠) ألف طن سنوياً، وزاد: “هذه الأرقام عندما يخصم منها حجم الاستهلاك المحلي بنحو (٥) آلاف طن، وتعتبر بقية الكميات “مهربة”، في حدود (٢٥) ألف طن سنوياً، يمكن أن تنقص أو تزيد، مشيراً إلى أن البلاد لها حدود شاسعة مفتوحة مع دول كثيرة، إن التهريب يكون عبر دول الجوار ثم يباع لدول أخرى.وفق الصيحة

وكانت صادرات البلاد من الصمغ العربي، بلغت في ٢٠٢١م ، أكثر من (٨٠) ألف طن لصادرات الهشاب والطلحة، بعائدات تجاوزت (١٠٢) مليون دولار.

وشهدت الفترة من يناير حتى أبريل ٢٠٢٢م، تصدير ما يفوق (٢٥) ألف طن، بعائدات تزيد عن (٣٢) مليون دولار، وذلك بحسب إحصائية رسمية

تعليقات الفيسبوك


انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.