ماذا يحدث في محاكم مصر؟.. نقابة المحامين تعلن خطوات التصعيد

سودافاكس ـ أعلن عبدالحليم علام، نقيب المحامين ورئيس اتحاد المحامين العرب، تعليق العمل بكافة المحاكم لأجل غير مسمى على خلفية صدور قرار من محكمة جنايات مطروح بحبس لمدة سنتين مع الشغل لـ٦ محامين بالقضية المعرفة إعلاميا بـ «محامين مطروح».

جاء قرار نقابة المحامين كخطوة تصعيدية من جانبها في مواجهة ما يصفونه بالتعنت تجاه المحامين، إذ يقول أبوبكر الضوة، الأمين العام لنقابة المحامين، الحكم الذي صدر على المحامين قاسي إلى أبعد حد، وكان من الممكن أن يتم تلافي كل ما حدث لو أن طلبات المحامين تم الاستماع إليها، لافتة إلى أن النقابة طالبت بضرورة تفريغ الكاميرات للتأكد من مدى صحة الادعاء.

وأضاف «الضوة» في تصريح لـ«المصري اليوم»: «لدينا استئناف يوم الأحد المقبل، قبلها سيكون هناك اجتماع عاجل لمجلس النقابة العامة والفرعية على مستوى الجمهورية، لن نترك محامينا دون أن نحرك ساكنا، نسعى للتوصل للحل يرضي كافة الأطراف، لكن السجن لمدة سنتين عقوبة قاسية خاصة أن ما حدث أمر بسيط كان يمكن أن يتم حله ونقاشه وعقاب المخطئ لكن بهدوء أكثر».

ماذا حدث في واقعة محامين مطروح؟
يوم ٥ يناير الماضي، داخل محكمة الجنايات بمطروح، وقعت مشادة كلامية وصلت لمشاجرة بالأيدي، بين 3 موظفين بالمحكمة، و6 محامين، ووفقا للمذكرة التي تقدم بها مستشار اليسار جمال عبدالناصر، الذي شاهد الواقعة من نافذة استراحته، ومن ثم تقدم ببلاغ رسمي إلى المجلس الأعلى للقضاء، وعلى آثره أمرت نيابة مطروح العامة بضبط وإحضار المحامين المتهمين، وقررت حبسهم احتياطيا 7 أيام.

لاحقا تم عرض الجميع «محامين وموظفي المحكمة» على النيابة والتي أمرت بحبس المحامين 4 أيام وأخلت سبيل موظفين المحكمة بضمان الوظيفة، فضلا عن صدور قرار بضبط أربعة محامين آخرين، فيما سلم بعضهم أنفسهم لجهات التحقيق، وتم تجديد حبسهم 15 يوما، في جلسة يوم 11 يناير الجاري حتى اليوم 18 يناير احتياطيا.

يقول الأمين العام لنقابة المحامين، في حديثه لـ«المصري اليوم»: «كنا نأمل أن يتم احتواء الأزمة وألا يتم التصعيد، في أسوأ الحالات كنا نتوقع إيقاف المحامين عن العمل، لكن الحكم الصادر بالحبس جاء مخالفا لكافة التوقعات، لذا كان القرار تعليق العمل بكافة المحاكم الجنائية ما عدا قضية محامي مطروح.

أما عن تعطل مصالح الموكلين يقول «الضوة»: «راعينا مصالح الموكلين بأننا قدمنا استثناء للقضايا التي حدد لها موعد في وقت سابق، أو تلك التي في مراحلها الأخيرة ولا مناص من عدم حضور المحامي لاحتمالية وقوع ضرر على الموكلين».

اجتماع عام لبحث سبل التحرك
دعا مجلس نقابة المحامين إلى اجتماع عاجل للمجالس العامة والفرعية، لبحث سبل كيفية التحرك في أزمة محامين مطروح، إذ اتخذ مجلس نقابة محامين مرسي مطروح، عدة قرارات على رأسها تعليق العمل بالمحكمة الابتدائية بكافة دوائرها، بالإضافة إلى تعليق العمل أمام النيابات بمطروح من حضور التحقيقات أو أية أعمال إدارية ذات الصلة، ووقف التعامل مع خزانة المحكمة.

وجاء القرار الثاني بتعليق العمل بدوائر الجنايات، وكافة الأعمال الإدارية ذات الصلة، باستثناء الأعمال المرتبطة بالمواعيد القانونية بعد العرض على مجلس النقابة، وحرصًا منهم على مصلحة المواطنين.

وفي هذا الصدد يقول أبوبكر الضوة، أن نقابة المحامين حريصة على أن تعود الحياة إلى طبيعتها، وأن يتم وقف العمل بقرار تعليق العمل بالمحاكم، إذ أن هناك مصالح للمواطنين يجب العمل عليها، لكن في الوقت ذاته النقابة تتمسك بحق أبنائها، والاجتماع العاجل الذي تم الدعوة إليه سيكون فرضة لتحضير دفوعات المحامين في قضية محامي المطروح التي قرر الاستئناف لها يوم الأحد المقبل، مشددا على أن مجلس النقابة يتمنى أن تنتهي الأزمة دون أن تتفاقم

المصدر : المصري اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.