.والي الجزيرة يعلن الشروع فى تقدير سعر تركيزي مجز للقمح

أعلن الأستاذ إسماعيل عوض الله العاقب والي ولاية الجزيرة لدى مخاطبته صباح اليوم بمنطقة إبراهيم عبد الله بمحلية جنوب الجزيرة ورشة عمل تقييم تمويل المزارعين وتقييم التمويل الخاص التي نظمتها شركة أبو نوه للخدمات الزراعية بمشاركة لفيف من المزارعين والمسئولين بمشروع الجزيرة وشركات التمويل، اعلن الشروع في تقدير سعر تركيزي مجز لمحصول القمح بمشروع الجزيرة والدفع به لوزارة الزراعة والغابات الإتحادية لإعتماده.

وأوضح بحسب سونا، عن ترتيبات جارية لتصدير الفول السوداني والذرة والبصل والطماطم والدخول في الصناعات التحويلية لتحقيق قيمة مضافة للمنتجات الحقلية والبستانية ، وتخصيص 10 ألاف فدان لشركة الروابي للمنتجات الحيوانية والشروع في الإعداد لسفلتة 200 كلم طرق زراعية أخرى بمشروع الجزيرة ،وأشار العاقب الى إكتمال الجهود لتوقيع عقد إتفاق مع إحدى الشركات للعمل في الطرق وتشييد مدينة المناقل النموذجية ببناء 3 ألاف منزل للمتأثرين بالسيول والأمطار بكلفة 156 مليون دولار .

من جانبه أكد الدكتور عمر محمد مرزوق محافظ مشروع الجزيرة على ضرورة التوسع في التمويل الذاتي وشركات التمويل الخاصة بعد خروج الدولة من التمويل.

وأشار إلى أن المشروع يستشرف مرحلة جديدة بعد تشييد الطرق وإكتمال الجهود لتأهيل منظومة الري وشدد على ضرورة الإلتزام بسداد إستحقاقات الإدارة طرف المزارعين داعياً قطاعات المزارعين لقيادة حملة واسعة لنظافة الغيط من الحشائش والأشجار .

وعبر الأستاذ حافظ إبراهيم المدير العام لشركة أبو نوه للخدمات الزراعية ترحيبه بالمشاركين في الورشة من المزارعين والمسئولين بمشروع الجزيرة وحكومة الولاية مشيراً إلى أن الشركة تمكنت هذا الموسم من تمويل 54 ألف فدان بكلفة تجاوزت 4 مليارات جنيه.

أكد عدد من المزارعين إستطلعتهم وكالة السودان للأنباء أن مشروع الجزيرة مؤهل لدعم الإقتصاد الوطني وتوفير الغذاء للسودان ودول الجوار مشددين على ضروره تأهيل بنيات الري وتوفير التمويل والتسويق للمنتجات والإلتزام بسداد التمويل للشركات لضمان الإستمرار.

الخرطوم: (كوش نيوز)

تعليقات الفيسبوك

‫9 تعليقات

  1. نحن كموارعين في الشماليه سوف نبتعد ونترك زراعة القمح والفول المصري وسوف نركز في زراعة القطن والسمسم وبعض المحاصيل الصيفيه والخريفيه نسبة لان زراعة القمح والفول المصري تسبب لنا بخسائر ماديه فادحة بنزول سعره في الاسواق وغلاء مدخلات انتاجه من سماد ومبيدات حشريه وتجهيز الارض وغيرة والحكومه مخيرة تسعر القمح المحلي ان وجد ولاتجيب قمح من بره نحن تاني كمزارعين ماعندنا شغله مع القمح دا تاني ..لان الحكومه هي المدمر الاول لزراعة القمح وبقصدها المباشر لدمار القمح والمزارع في ان واحد نحن شي يدمرنا ويخسرنا ويجبرنا نشيل سلفيات من بنوك الحكومه وفي النهايه نرقد السجن دا تب ماعايزنو اخير مانزرع القمح والفول المدمران ديل ونكون بي حريتنا ونزرع الشي البغطي معانا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.