عاجل .. تفاصيل رفض المحكمة شطب الإتهام في مواجهة رئيس نادي الهلال السوباط

رفضت المحكمة اليوم الأحد، شطب الإتهام ضد رئيس نادي الهلال هشام السوباط في قضية اتهامه بتخريب الاقتصاد القومي للبلاد.
وعللت المحكمة رفضها شطب الإتهام ضد السوباط، والغاء إعلانه بالمثول أمامها متهماً أول في القضية وذلك لصدور قرار من نيابة الخرطوم شمال بتاريخ الاول من فبراير الجاري بتوجيه تهمة له على ذمة القضية، إلي جانب عدم تضمين قرار شطب الإتهام ضد السوباط الصادر من النائب العام خليفة أحمد، بتاريخ 12 ديسمبر 2022م بيومية التحري أو وجود اي أثر او إشارة له فيها.
في ذات السياق رفضت المحكمة إلغاء إعلان السوباط، وأمرت بإعلانه المثول أمامها كمتهم أول في القضية في الجلسة التي حددتها في أواخر الشهر الجاري كمتهم أول لمحاكمته على ذمة الدعوى الجنائية.
في ذات السياق رفضت المحكمة إعادة أوراق القضية للنيابة العامة بطلب من النائب العام، وذلك لعدم تضمين أسباب أو مبرر قانوني لإعادة الملف للنيابة مرة أخرى.
في ذات الوقت كشفت المحكمة عن تلقيها إفادة من نيابة الخرطوم شمال تفيد بوجود خطأ إداري بقرار صادر من النائب العام خليفة احمد،بشطب الدعوي الجنائية ضد المتهم الأول السوباط، مما تسبب في عدم تضمينه بيومية التحري في محاكمة رئيس نادي الهلال هشام السوباط، بتهمة تخريب الاقتصاد القومي للبلاد.
ويواجه السوباط وآخر الإتهام بمخالفة نص المادة (57أ) من القانون الجنائي السوداني لسنة 1991م التي تتعلق بتخريب الإقتصاد القومي للبلاد وذلك ابان استيرادهم لباخرتي وقود للبلاد اتضح بعد فحصها بأنها فاسدة وغير صالحة مما استدعى تحريك اجراءات قانونية ضدهم عقب تسبب الوقود في مشاكل لعدد من السيارات والمصانع.

وكشفت محكمة مكافحة الإرهاب (2) برئاسة القاضي محمد سرالختم عثمان، عن تلقيها إفادة من النيابة العامة مكتب النائب العام أكدت خلالها بصدور قرار من النائب العام خليفة أحمد، بتاريخ 12 ديسمبر 2022م بشطب الدعوى الجنائية ضد رئيس نادي الهلال- إلا أن النيابة أكدت للمحكمة عدم تضمينها القرار بيومية التحري وذلك لوجود خطأ إداري خلال الإجراءات.
في ذات السياق كشفت المحكمة عن تلقيها خطاب من رئيس الجهاز القضائى بولاية الخرطوم كشف فيه للمحكمة عن تلقيه خطاب من مكتب النائب العام يطلب خلاله إعادة اوراق القضية للنيابة مرة أخرى، وشددت المحكمة على أن رئيس الجهاز القضائى الخرطوم لم يلزمها باتخاذ اي إجراء وانما ترك الأمر لها تقرر وفق ما تراه مناسباً.

الجدير بالذكر المحامي عبدالباسط صالح سبدرات، رئيس هيئة الدفاع عن المتهم الأول (السوباط) كان قد تقدم بطلباً مكتوب للمحكمة الجلسة الماضية التمس خلاله شطب الدعوى الجنائية ضد موكله رئيس نادي الهلال واخلاء سبيله فوراً وذلك لصدور قرار من النائب العام خليفة احمد، بشطب الإتهام ضده، وارفق سبدرات، في طلبه صورة من قرار النائب العام المتعلق بشطب الإتهام ضد موكلة المتهم الأول (السوباط) من الدعوى الجنائية.
في وقت كشفت فيه للمحكمة في الجلسة السابقة عدم عثورها على اي قرار من النائب العام خليفة أحمد، يتعلق بشطب القضية ضد المتهم الأول السوباط، وقررت مخاطبة النيابة العامة لافادتها حول صحة صدور قرار من النائب العام حول ذلك من عدمه.

الصيحة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.