هل تحتوي السيارات الكهربائية على زيوت؟

من أهم مزايا السيارات الكهربائية التي يتم الترويج لها احتياجها لقر أقل بشكل كبير من الصيانات أمام سيارات الاحتراق الداخلي، التي يعتمد عمل جزء كبير من مكوناتها على الزيوت والسوائل ولكن هل ينعدم وجود هذه المواد في الطرازات الحديثة عديمة الانبعاثات؟

رغم اختلاف نوعية منظومة القوة والحركة إلا أن هناك بعض العوامل التي ما زالت مشتركة بين سيارات البنزين والكهرباء مثل الفرامل ونظام التعليق والتوجيه، فالارتباط ما زال ميكانيكيًا حتى الأن بأغلب الموديلات، في الحين الذي تعمل فيه بعض الشركات على استبدال ذلك بتقنيات الاتصال الكهربائي By Wire والتي بدأ بالفعل تطبيقها في نسبة من مكونات السيارات.

إذا نظرنا لسيارات الاحتراق الداخلي نجد عدداً من الزيوت والسوائل والذي يتضمن زيت المحرك وهو أهمهم مروراً بسائل التبريد الذي نعرفه بماء الردياتير إلى جانب زيت ناقل الحركة وزيت الفرامل وزيت التوجيه الشهير بزيت الباور.

وعلى عكس ما قد يتوقعه الكثير، توجد مجموعة من الزيوت والسوائل للسيارات الكهربائية ومنها زيت الفرامل الهيدروليكية، التي تتشابه طريقة عملها مع سيارات البنزين، ووجوده ضروري لتوفير الضغط اللازم لعمل الفرامل بالشكل السليم ومن المفترض تغييره بعد قطع حوالي 38 ألف كم.

يوجد زيت أيضاً ناقل الحركة ورغم اختلافه عن النوعيات المستخدمة بسيارات البنزين وعدم اعتماده على التروس إلا أنه يتكون من قطع معدنية تحتاج للتشحيم والحماية، بينما يتم تغيير هذا الزيت مرة واحدة أو مرتين في عمر السيارة الافتراضي.

أم عن المحرك فله زيت أيضاً لكنه غير ضروري، فزيوت محركات البنزين وظيفتها الأساسية تجنب الاحتكاك بين القطع الداخلية وتخفض الحرارة، لا توجد فرص كبيرة للاحتكاك في المحركات الكهربائية ولكن قد ترتفع الحرارة مع الاستخدام وهذه هي وظيفة هذا السائل، امتصاص الحرارة ومنع وصول أية سخونة للبطارية بهدف المحافظة على كفاءتها وضمان أفضل مدى سير ممكن.

المصري اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.