صوت “طرق” مزعوم داخل قبر يثير ضجة في العراق.. خبير نفسي يعلّق

أثيرت ضجة في العراق بعد انتشار أخبار سماع أصوات من قبر في بلدة الفايدة التابعة لدهوك شمالي البلاد.

وتداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مجموعة من الصور ومقاطع فيديو تزعم سماع صوت من داخل أحد القبور في منطقة دهوك بإقليم كردستان، الأمر الذي أثار تفاعلاً كبيرًا وتكهنات مختلفة.

وادعت ابنة المتوفى الذي كان لاجئًا سوريًا، أنها سمعت أصواتًا تنبعث من داخل قبر والدها الذي توفي قبل 40 يوما، بسبب سكتة دماغية تعرض لها.

وذكر وسائل إعلام محلية أن السلطات القضائية في البلاد، رفضت الانصياع بشكل قاطع لمطالبات الجهات الأمنية بفتح المقبرة للتأكد من خلوها من أي أصوات وأصرت على أن يبقى القبر كما هو احتراماً لحرمة الموتى.

رأي الطب النفسي

وفسر الدكتور جمال فرويز خبير الطب النفسي مستشار أستاذ الأمراض النفسية والعصبية في الأكاديمية الطبية العسكرية في مصر في حديثه لـ”العين الإخبارية”، سبب لجوء الفتاة إلى هذا الفعل، مؤكداً أن هذا الأمر يرجع إلى التعلق الشديد بوالدها.

الخبير النفسي أكد أن حالات التعلق الشديد بين الأباء والأبناء تدفع العديد من الأبناء إلى عدم تصديق فكرة وفاة الأب، وتظل أصوات داخلهم رافضة لخبر الوفاة.

ويستنجد هؤلاء بأي صرخة تأتيهم من العالم الآخر، بحسب ما يقول “فرويز”، رغم عدم وجود دلائل أو قرائن حقيقية تؤكد عدم الوفاة، انطلاقاً من المورثات في بعض المجتمعات العربية التي تؤكد وجود تواصل بين الأشخاص وأحبتهم من المتوفيين.

كما أن للموروث الشعبي المتوارث دخل رئيسي في إيمان الناس بوجود أحياء داخل القبور وترددت في كثير من الأحيان الحكايات حول أناس دفنوا ولم يكونوا أحياء.

ونوه إلى أن تعاطف الكثيرين معها وتصديقهم روايتها يرجع إلى أن الشعوب العربية لديها إيمان كبير بالغيبيات، ويشكل دافعاً رئيسي لاعتقادهم في كثير من الأحيان.

ويميل الخبير النفسي إلى قبول رغبة الفتاة بحيث يفتح لها المقبرة كي تقطع الشك باليقين، ذلك لأن الطب النفسي دائماً ينحو ناحية الشخص ويهدف إلى اطمئنانه.

العين الاخبارية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.