دراسة: إغلاق المحلات التاسعة مساء قرار فاشل

أوضحت دراسة حديثة أعدتها الغرفة التجارية والصناعية في جدة صعوبة ملاءمة خطة وزارة العمل والتنمية الاجتماعية الخاصة بإغلاق المحلات التجارية عند الساعة التاسعة مساء.
وأبرزت الدراسة أن 72% من الزبائن يرتادون المحلات الساعة التاسعة مساء ما يعني أن تنفيذ مثل هذا القرار سينتج عنه خسائر اقتصادية فادحة.
ونكما أوضحت الدراسة أن أكثر من 90% من الحجاج يمرون بمدينة جدة ليل نهار طوال أيام الأسبوع السبعة ويتسوق في أوقات مختلفة.
وقال محمد سعيد درديري رئيس اللجنة الاستشارية بغرفة جدة إن إغلاق المحلات التجارية عند الساعة التاسعة مساء لن تخفض من استهلاك الكهرباء كما يظن البعض لأن الناس يستهلكون الكهرباء في منازلهم كما أن إغلاق المحلات لن يساهم في تقليل حركة المرور لأن الناس سيتدافعون في الشوارع للحاق بالأسواق قبل إغلاقها وسيقضون باقي الليل في الكورنيش أو الكافيهات والمطاعم .
وقال إن القرارات الجماهيرية التي لا تأخذ في الاعتبار طبيعة المنطقة تؤدي إلى فشل النتيجة النهائية .
فيما قال عبدالرحمن العطيشان رئيس غرفة الشرقية إن القرار برمته يحمل الكثير من الإيجابيات لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية التي تريد من خلاله أن تزيد نسبة السعودة في قطاع وتفادي بعض الصعوبات التي تمنع ولوج الشباب السعودي القطاع بسبب ساعات العمل الحالية الطويلة.
وقال إن كل البلدان في العالم تبدأ العمل عند الساعة التاسعة صباحاً وتوصد أبوابها عند الساعة التاسعة مساء وإن السعودية ليست بمعزل عن العالم مؤكداً أن فتح المحلات لمدة اثنتي عشرة ساعة في اليوم هو زمن كافٍ.
وأضاف ربما لا يكون القرار مناسباً في المنطقة الغربية بسبب طبيعة المجتمع وزيارة الحجاج وأشار إلى أن الآثار السلبية ستستمر لفترة قصيرة فقط إذا ما طبق القرار.

عين اليوم – عمر إبراهيم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.