البنتاجون: اعتراض صواريخ ومسيرات من اليمن “ربما كانت متجهة إلى إسرائيل”

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون)، أن السفينة الحربية الأميركية USS Carney، أسقطت 3 صواريخ وعدة مسيرات في شمال البحر الأحمر قرب ساحل اليمن.

وقال متحدث باسم البنتاجون في مؤتمر صحفي الخميس “لا يمكننا أن نقول على وجه اليقين ما الذي كانت تستهدفه هذه الصواريخ والطائرات المسيرة، لكنها انطلقت من اليمن، متجهة شمالاً على امتداد البحر الأحمر، ربما نحو أهداف في إسرائيل”.

وشدد البنتاجون على أنه سيتخذ الإجراءات اللازمة لحماية القوات الأميركية بعد الهجمات على جنود أميركيين في سوريا والعراق.

وقال مسؤول لشبكة “CNN” الأميركية، إن الصواريخ “أطلقتها جماعة الحوثي المدعومة من إيران”.

وذكر المسؤول الأميركي أن الهدف الذي أطلقت الصواريخ نحوه غير واضح حتى الآن، ولفت إلى أنه من المحتمل أن تكون الصواريخ أطلقت لاستهداف السفينة USS Carney أو هدف آخر.

ولكن مسؤولاً تحدث إلى شبكة “abc news” قال إنه لا يعتقد أن الصواريخ كانت تستهدف السفينة، وأن المقذوفات كانت متجهة شمالاً. وأوضح أن الحادثة وقعت في الساعات الأولى من ليل الأربعاء.

وعبرت السفينة USS Carney من قناة السويس المصرية، من البحر المتوسط إلى البحر الأحمر، الأربعاء.

وقالت قيادة الأسطول الأميركي الخامس في بيان إن السفينة ستساعد في ضمان أمن الملاحة والاستقرار في الشرق الأوسط.

وتأتي الحادثة وسط توترات كبيرة في المنطقة جراء الحرب في غزة، ووسط مخاوف أميركية من توسع الصراع إلى خارج القطاع، وحذرت واشنطن إيران من التدخل في الحرب بين إسرائيل وحركة “حماس”، ومحاولة توسيع النزاع.

وأرسلت الولايات المتحدة حاملتي طائرات إلى المنطقة لدعم إسرائيل، وتصاحب كل حاملة طائرات مجموعة ضاربة من الزوارق والسفن الحربية، وكذلك أسراب من الطائرات المقاتلة.

كما أرسلت واشنطن قوة قوامها ألفي جندي من مشاة البحرية الأميركية إلى المياه القريبة من إسرائيل، وقالت إنها لن تلعب دوراً قتالياً، وقد تقدم الدعم اللوجيستي والطبي لإسرائيل.

وشدد الرئيس الأميركي جو بايدن الأربعاء، في تصريحات على متن طائرته الرئاسية عائداً إلى واشنطن بعد زيارة إلى تل أبيب، على أن واشنطن لن تنشر قوات في إسرائيل.

الشرق للأخبار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.