“7 نصائح” للتعامل مع نوبات “غضب” الطفل

تعد نوبات الغضب شائعة جدًا بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 1 و 3 سنوات، وتحدث عادة لرغبة الطفل في إظهار مشاعره، على شكل صراخ وضرب وحتى حبس النفس، ويقع على عاتق الوالدين معالجة المشكلة وجعل الطفل يشعر بالأمان والهدوء، وفي هذا التقرير نقدم 7 نصائح، يمكن أن تفيد في التعامل مع الطفل عند المرور بنوبة غضب.

لدى الأطفال فترات انتباه قصيرة جدًا وما يزعجهم يمكن نسيانه في ثوانٍ

لا تحاول إنهاء نوبة الغضب

وبحسب موقع “برايت سايد” فإن محاولة إنهاء نوبة الغضب بشكل أسرع باستخدام أساليب غير مجدية، مثل الصراخ في وجه الطفل، ليست فعالة. من الأفضل الجلوس وترك الطفل يصرخ ويبكي، واسمح للأمور بأن تهدأ من تلقاء نفسها.

بمجرد أن ينتهي الطفل من نوبة غضبه، سيبدأ في الشعور بتحسن كبير وسيكون لكلماتك معنى أكبر. يمكنك أيضًا أن تشعر بالهدوء وتكون قادرًا على إجراء مناقشة أكثر إنتاجية مع طفلك حول مشاعره وما أزعجه.

لا تصمت على العدوانية

الصراخ والبكاء والضرب بأقدامهم على الأرض يختلف تمامًا عن العدوانية، حيث يمكنهم البدء في الضرب أو العض أو رمي الأشياء. بالنسبة لهذا النوع من السلوك، يمكنك إخراج الطفل على الفور من الموقف وأخذه إلى مكان هادئ إذا كنت في مكان عام.

أما إذا كنت في المنزل، فيمكنك الاقتراب من طفلك والشرح له بنبرة حازمة ولكن ليست غاضبة أنه ليس من المقبول أن تصبح عدوانيًا إلى هذا الحد.

اجذب انتباههم بشيء آخر

عادة ما يكون لدى الأطفال فترات انتباه قصيرة جدًا ، مما يعني أن ما يزعجهم الآن يمكن نسيانه في ثوانٍ معدودة. لذا، إذا كانوا يقومون بإنشاء مشهد في أحد المتاجر لأنهم يريدون منك أن تشتري لهم شيئًا ما، فيمكنك صرف انتباههم بشيء آخر. يمكنك إما أن تمنحهم شيئًا أو لعبة تعلم أنهم سيحبونها، أو يمكنك أن تريهم شيئًا قد يثير اهتمامهم في المتجر. من الأفضل عدم إجراء مقارنات بين طفلك والأطفال الآخرين الذين يكونون هادئين في ذلك الوقت.

اطلب منهم الجلوس في مكان هادئ

يكون لدى المعلمين لمرحلة ما قبل المدرسة مكان “للاسترخاء” يمكن أن يكون ركنًا لطيفًا ودافئًا في منزلك به وسائد ناعمة على الأرض وكتب وألعاب وأشياء مسلية أخرى متناثرة حولك. عندما يكون طفلك منزعجًا أو غاضبًا، يمكنك تشجيعه على الجلوس في تلك الزاوية وإلهاء نفسه بنشاط ما. إذا كانوا يحبون الرسم، على سبيل المثال، يمكنك الاحتفاظ بدفتر ملاحظات يحتوي على بعض الألوان في تلك المساحة، حتى يصبحوا مسالمين بشكل أسرع.

بدلًا عن الصراخ قدم لأطفالك هدفًا جديدًا

قدم بديلاً لتهدئتهم

غالبًا ما يرغب الأطفال في القيام بأشياء يعرف الكبار أنها خطيرة، لكن الأطفال لا يفهمون ذلك. يشعرون وكأنك تمنعهم من تحقيق شيء يريدونه حقًا. لذا، بدلًا من الصراخ عليهم لعدم القيام بشيء ما، يمكنك أن تقدم لهم بديلاً مشابهًا سيكون هدفاً جديداً لهم للوصول إليه. يمكن أن تكون نسخة أكثر أماناً لما يريدون القيام به، ويمكنك التخطيط لهذا النشاط الجديد، بحيث يكون لديهم ما يتوقعونه.

أعطهم تحذيرًا مسبقًا

الشيء الوحيد الذي لا يستمتع به الأطفال هو عندما تنهي وقت لعبهم فجأة عندما لا يكون لديهم أي فكرة أن الوقت قد حان للذهاب. لا يمكنك إخبارهم فقط أنك ستغادر خلال 10 دقائق، لأنهم لا يملكون إحساساً بالوقت في هذه المرحلة. ما يمكنك فعله بدلاً من ذلك هو إخبارهم أنه يمكنهم لعب جولتين إضافيتين من لعبتهم، وبعد ذلك ستغادر. هذا شيء يمكنهم فهمه وربما سيحترمونه بغض النظر عن مدى رغبتهم في البقاء لفترة أطول.

لا تأخذ الأمر على محمل شخصي

إحدى العبارات الأكثر شيوعًا التي يقولها الأطفال عندما ينزعجون من البالغين هي “أنا أكرهك!” وعلى الرغم من أنه من السهل جدًا الشعور بالإهانة والهجوم عليهم، فمن الواضح أن هذه هي الطريقة الخاطئة. إنهم لا يقصدون حقًا ما يقولونه، ولكنها مجرد طريقتهم للتعبير عن إحباطهم والتعبير عن مشاعرهم. من الأفضل أن تتجاهل ذلك وتلتزم بخطتك دون أن تدع سلوكهم السيئ يكسرك أو يجعلك منزعجًا.

اخبار 24

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.