تستعد لتوريد 30 ألف رأس من الأبقار الحية .. مصر تستورد 3 آلاف رأس أخرى من السودان خلال اسبوع

كشف العميد هيثم البهنساوى، مستشار الشركة المصرية السودانية للتنمية والاستثمارات المتعددة، أنه مستهدف خلال أيام وصول أول شحنات رؤوس الماشية الصومالية عبر ميناء جيبوتى، والتى ستصل إلى ميناء سفاجا بالبحر الأحمر.

وقال “البهنساوي” -فى تصريحات خاصة لـ”المال”- إنه تم التعاقد على 20 ألف رأس ماشية من الصومال على شحنتين، بواقع 10 آلاف رأس للواحدة، كاشفًا أن الشحن سيتم عبر دولة جيبوتى، للابتعاد عن الهجمات التى تحدث فى مضيق باب المندب.

وأضاف أنه تم استيراد ما يقرب من 27 ألف رأس ماشية من السودان فى عام 2023، والتى كان مستهدفًا لها أن تكون أكبر من ذلك، ولكن نظرًا للظروف السياسية التى تمر بها الخرطوم حاليًا حالت دون ذلك.

وأكد “البهنساوي” أن الشركة المصرية السودانية تسعى لزيادة الكميات المستوردة من رؤوس الماشية خلال العام الحالى من السودان، مع هدوء الأوضاع الداخلية هناك، لافتًا إلى أنه يتم دفع قيمة رؤوس الماشية الواردة من الخرطوم عبر التبادل السلعى.

وقال إنه منذ يوم 1 يناير الحالى وحتى الآن تم استلام 3 آلاف رأس ماشية من السودان، ومتواجدة حاليًا فى محجر توشكى، بهدف ذبحها وإرسالها إلى الشركة المصرية للحوم التابعة لوزارة التموين وطرحها فى المجمعات الاستهلاكية.

يذكر أنه تم تأسيس المصرية السودانية للتنمية والاستثمارات المتعددة فى 2021 بمساهمة الشركة القابضة للصناعات الغذائية وشركة جنوب الوادى للتنمية التابعة للشركة القابضة للتشييد والتعمير التابعة لوزارة قطاع الأعمال وشركة الاتجاهات المتعددة التابعة للحكومة السودانية.

كان نصر حامد، الرئيس التنفيذى للشركة، قال فى تصريحات على هامش معرض فوود أفريكا فى ديسمبر الماضى، إن شركته تسعى لزيادة حجم التبادل التجارى بين مصر والسودان، والبالغة قيمته 1.5 مليار دولار سنويًا، مشيرًا إلى أنه تتم مبادلة السلع بين البلدين لتقليل الضغط على العملة الأجنبية.

وتتمثل أهم واردات مصر من السلع الغذائية السودانية فى السمسم والصمغ العربى والقطن والفول السودانى، بقيمة تصل إلى 500 مليون دولار سنويا.

يذكر أنه تم لأول مرة استيراد نحو 5 آلاف طن من الفول الصويا من السودان لمصر، وتستهدف زيادتها العام المقبل إلى 20 ألفا، منوها بأن توفير الفول الصويا من السودان سيكون بسعر تنافسى بسبب قرب المسافة مقارنة بالدول الأخرى، وذلك بحسب تصريحات نصر حامد.

يشار إلى نصر حامد الرئيس التفيذى للشركة المصرية السودانية للتنمية والاستثمارات المتعددة قال فى ديسمبر الماضى إن الشركة تستهدف خلال العام الحالى 2024 ضخ 60 ألف رأس أبقار حية لصالح الشركة القابضة للصناعات الغذائية بوزارة التموين لضخها بالمجمعات الاستهلاكية، مقابل 40 ألف رأس خلال 2023.

وأوضح أنه فى إطار الاستعداد لشهر رمضان تستعد المصرية السودانية، لتوريد 30 ألف رأس من الأبقار الحية من السودان وجيبوتى للمجمعات الاستهلاكية، لتلبية احتياجات المواطنين، والذى تزيد فيه معدلات الاستهلاك.

ويتم طرح اللحوم السودانية فى 1500 فرع ومنفذ تابع للمجمعات الاستهلاكية وشركتى المصرية والعامة لتجارة الجملة بسعر 220 جنيهًا للكيلو، كما أنه يتم ضخ ما يقرب من 1.5 إلى 2 طن يوميًا لكل منفذ.

البهنساوى: لجأنا للشحن عبر جيبوتى لتفادى هجمات باب المندب

توريد 3 آلاف رأس أخرى من الخرطوم لمحجر توشكى.

مصدر الخبر وكالات

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.