فيديو أثار بلبلة.. تذاكر بالدولار في “مصر للطيران”؟!

بعد تداول فيديو أثار لغطاً كبيراً بين المصريين لاسيما على مواقع التواصل، حول حجز تذاكر الركوب على خطوط “مصر للطيران” بالدولار بدلاً من الجنيه المصري، أماطت الشركة اللثام، نافية الشائعات .

فقد بدأت البلبلة إثر تداول رواد مواقع التواصل في مصر فيديو لفتاة تدعى سارة تشكو من تعثر حصولها على تذكرة سفر على خطوط الشركة الوطنية المصرية بسبب رغبة الأخيرة في حجز التذكرة بالعملة الصعبة وهي الدولار.

وأضافت الشابة التي يتابعها مئات الآلاف على انستغرام وتيك توك أنها واجهت تعنتاَ آخر من البنك حيث رفض مسؤوله منحها الدولارات المطلوبة لحجز تذكرتها.

وأثار الفيديو حالة من الصخب والجدل والتساؤلات حول سبب إصرار الشركة المصرية على حجز التذاكر بالدولار رغم علمها بصعوبة الحصول عليه من المصارف في الفترة الأخيرة.

الشركة توضح
إلا أن الشركة ردت سريعاً وأصدرت بياناً مساء أمس الأحد كشفت فيه الحقيقة. وذكرت بأنها تلتزم بتطبيق كافة التعليمات الصادرة من سلطة الطيران المدني في البلاد، التي تنص على إصدار تذاكر الطيران من داخل مصر إلى الوجهات الخارجية بالعملة المحلية أي الجنيه المصري.

كما أوضحت أن التعليمات تنص كذلك على عدم إصدار أي تذاكر من داخل البلاد للرحلات التى تبدأ من خارجها.

يأتي هذا فيما قيدت عدة مصارف محلية الحد من سقف السحب بالدولار في البلاد منذ أكتوبر الماضي،بعد مواجهتها ضغوطا من نقص النقد الأجنبي وانتشار السوق السوداء، بفعل خروج استثمارات أجنبية غير مباشرة بنحو 22 مليار دولار خلال النصف الأول من العام 2022 بسبب التبعات السلبية للحرب الروسية الأوكرانية.

فيما وجه المصرف المركزي في أكتوبر الماضي (2023) البنوك العاملة داخل البلاد بوقف استخدام “بطاقات الخصم المباشر” للعملاء في الخارج، على أن يقتصر استخدامها داخل مصر فقط، ولحقه بقرار وقف البطاقات الائتمانية أيضا.

لكنه قرر في نفس الشهر فتح حدود الاستخدام بالكامل للبطاقة الائتمانية لأي عميل من دون الحاجة لتقديم أي مستندات، بمجرد قيامه بالاتصال بخدمة العملاء بالبنك المصدر.

كما خفف البنك المركزي أيضا القيود السابق فرضها على استخدام بطاقات الائتمان في الخارج، وألغى شرط تقديم العملاء لإثبات السفر قبل مغادرتهم.

العربية نت

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.