المبعوث الأميركي يتوقع تدخلاً دولياً مقبلا في السودان

يواصل المبعوث الأميركي الخاص للسودان توم بيرييليو جولته «الاستكشافية» الهادفة لوضع حد «للقتال بين الجنرالين»: قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، وقائد «الدعم السريع» محمد حمدان دقلو (حميدتي)، الذي شارف على بلوغ عامه الثاني، وأدى إلى مقتل الآلاف وتشريد الملايين بين لاجئ ونازح، ما أنتج «أكبر أزمة نزوح في التاريخ» وفقاً للأمم المتحدة.

وقالت تقارير صحافية، إن الرجل حذّر، في خواتيم جولة على كل من كينيا، وأوغندا، وإثيوبيا، وجيبوتي، وسكرتارية إيغاد المؤثرة في الهيئة الحكومية للتنمية، ولقاءاته مع قياداتها، وكذلك دولتي مصر، والمملكة العربية السعودية، المحوريتين في الملف، من خطر المجاعة، مطالباً بتسريع إدخال المساعدات الإنسانية، من أجل إنقاذ مئات الآلاف من الجوعى، في حين ينتظر أن تشمل زياراته، دولة الإمارات العربية المتحدة.

ووفقاً لفضائية «الحدث»، فإن بيرييليو «توقّع حدوث تدخلات دولية من أجل وقف الحرب والضغط من أجل توقيع اتفاق سلام، إنفاذاً لرغبة الدول، التي زارها، بإنهاء الحرب في السودان ومعاناة سكانه، ودعا لاستئناف مباحثات جدة بنهاية شهر رمضان».

وحذر بيرييليو من «كارثة إنسانية هائلة قد تنتج عن تصعيد النزاع واستمرار الحرب». وقال: «أي محادثات جدية يجب أن تشمل الشركاء الأساسيين من القارة الأفريقية ومن المنطقة، وكل من لديه الاستعداد للعب دور من أجل السلام».

بدوره، أكد المحلل السياسي محمد لطيف أن أهمية زيارة بيرييليو، تكمن بشكل أساس، في أنها «قد تسهم في توحيد المنبر التفاوضي، وتقطع الطريق أمام تعدد المنابر… وإعلان إيغاد استعدادها للتعاون، أوصل رسالة لواشنطن بأن الأفارقة والإقليم، متفقون على وقف الحرب، ولا يوجد تباين في مواقفهم».

وتوقّع لطيف تطوير «منبر جدة» التفاوضي من منبر تفاوض «فني»، إلى «تفاوض سياسي رأسي بين قادة الطرفين قد تحتضنه جدة أو القاهرة أو غيرهما، خصوصاً مع تداول احتمالات لتوسط مصر من أجل عقد لقاء بين الجنرالين، وبروز دور (تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية / تقدم) بعد زيارة رئيس الوزراء السابق عبد الله حمدوك القاهرة».

وجدد بيرييليو، تأكيد حدوث انتهاكات «من جانبَي الحرب، تتضمن جرائم تطهير عرقي، وجرائم ضد الإنسانية من قبل (قوات الدعم السريع)، وعمليات تجنيد قسري»، وقال: «مستمرون بمراقبة هذه الأعمال الشنيعة».

وأكد دعم «رغبة السودانيين في تكوين جيش موحد، وبدء مرحلة انتقالية». وقال: «إن الكفاءات السودانية قادرة على إدارة البلاد من دون أطماع سياسية».

وعيّنت واشنطن في 26 فبراير (شباط) الماضي الدبلوماسي المخضرم توم بيرييليو مبعوثاً خاصاً للسودان؛ «لتنسيق السياسة الأميركية، وتعزيز جهود إنهاء الأعمال العدائية، وتوزيع المساعدات الإنسانية، ودعم تحقيق طموحات الشعب السوداني في الحرية والسلام والعدالة».

وقالت وزارة الخارجية الأميركية، في بيان صحافي وقتها، إن المبعوث «سيعمل على تمكين المدنيين من أجل مقاربة موحدة تضع حداً للنزاع في السودان، بما يجنّب الإقليم مزيداً من الفظائع، مع تعزيز أهمية المساءلة عن الجرائم، التي ارتُكبت وتُرتكب».

صحيفة الشرق الاوسط

Exit mobile version