جدلٌ بشأن المشروبات الغازية التي تحتوي على بكتيريا نافعة

ذكر تقريرٌ نشرته صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، أن جدلًا يدور مؤخرًا بشأن الفوائد الصحية للمشروبات الغازية التي تحتوي على مكملات غذائية مختلفة؛ لا سيما البكتيريا النافعة.

وتحتوي بعض تلك المشروبات على “بروبيوتيكس”؛ وهو -وفقًا لموقع “مايو كلينك” الطبي- عبارة عن ميكروبات حية (بكتيريا نافعة) تهدف إلى الحفاظ على أو تحسين البكتيريا الجيدة (النبيت المجهري الطبيعي) في الجسم.

كما يوجد في بعض تلك المشروبات “بريبايوتكس”، وهي الأطعمة (عادة الأطعمة الغنية بالألياف) التي تعمل كغذاء لبكتيريا النبيت المجهري البشري.

فوائد البروبيوتيكس
وفي هذا الصدد، أوضحت أخصائية التغذية في جامعة ستانفورد، داليا بيرلمان، أن “البروبيوتيكس” يمكن أن تساعد في ملء الأمعاء بالبكتيريا الصحية التي تساعد على الهضم السليم وتساعد على تقليل الالتهاب الذي هو السبب الجذري لأمراض القلب والعديد من الحالات المزمنة الأخرى”.

للحصول على “البروبيوتيكس”.. المشروبات الغازية أم الأطعمة؟
لكن المشروبات التي تحتوي على البروبيوتيكس قد لا تتمتع بنفس فوائد الأطعمة التي تحتوي على تلك الميكروبات، مثل الزبادي وأطباق المخلل الكوري (الكيمتشي).

ونبّهت “بيرلمان” إلى أن تلك المشروبات “لا تحتوي على مجموعة متنوعة من البكتيريا الموجودة في الأطعمة المخمرة”.

وتابعت: “تلك الأطعمة المخمرة تُنتج مركبات أخرى مفيدة لنا؛ وهو الأمر الذي لا تقدمه المشروبات الغازية التي تحتوي على البروبيوتيكس”.

أما بالنسبة للمشروبات الغازية التي تحتوي على البريبايوتكس، فبعضها يحتوي على ألياف مضافة، عادة ما تكون من الأنسولين أو جذر الهندباء المستخرج من النباتات.

الأطعمة الغنية بالألياف
وفي هذا الصدد، قالت خبيرة التغذية، إيمي كيتنغ: “عند شرب تلك المشروبات فأنت تحصل فقط على نوع من البريبايوتكس الذي تمت إضافته؛ بينما من المحتمل أن تستفيد أكثر من مجموعة متنوعة من البريبايوتكس في الأطعمة الغنية بالألياف”.

سعرات حرارية أقل.. ولكن
ومع ذلك، فإن تلك المشروبات تحتوي على سعرات حرارية أقل وسكريات مضافة أقل من المشروبات الغازية التقليدية؛ لذا فهي خيار صحي أكثر لمن يسعون إلى تجنب المشروبات والحلويات المليئة بالسكر.

ومع ذلك، لاحظ خبراء أن بعض أنواع تلك المشروبات يحتوي على محلي “ستيفا”. وقد أثارت أبحاثٌ حديثةٌ مخاوف بشأن الآثار الصحية لبدائل السكر.

وماذا عن “العصائر الخضراء”؟
كما أشار التقرير إلى أن “العصائر الخضراء” المصنوعة من خضار مثل السبانخ والخس والخيار وبعض الفاكهة الخضراء؛ قد تكون غنية ببعض المعادن والفيتامينات؛ موضحًا أنها في الوقت نفسه، تكون خالية من الألياف ونسبة السكر فيها مرتفعة؛ مما يقلل من فوائدها.

صحيفة سبق


انضم لقناة الواتسب

انضم لقروب الواتسب


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.