بنسبة 40 %.. ارتفاع أرباح التجارة الخارجية السلعية للسعودية إلى 2.6 تريليون ريال

سودافاكس ـ كشف وزير التجارة رئيس مجلس إدارة هيئة التجارة الخارجية الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي أن التجارة الخارجية السلعية ارتفعت في عام لتصل إلى 2.6 تريليون ريال، مسجلة ارتفاعاً بنسبة 40% على أساس سنوي. جاء ذلك خلال كلمته في التقرير السنوي للهيئة لعام 2023.

و أوضح القصبي أن الصادرات السلعية غير النفطية ارتفعت بنسبة 14%، وبلغت 316 مليار ريال، مع نمو الصادرات الخدمية بنسبة 236% لتبلغ 130 مليار ريال، بعد أن كانت 39 مليار ريال فقط.

و أعلن أن الملحقيات التجارية حول العالم في تمكين نفاذ الصادرات من خلال إحالة 660 فرصة تصديرية، وفي جذب الاستثمارات إلى المملكة من خلال إحالة 255 فرصة استثمارية، كما تم تشكيل 10 مجالس أعمال سعودية أجنبية، لتنمية التبادل التجاري والاستثماري للمملكة مع شركائها الدوليين.

و أضاف: «شاركت السعودية خلال العام الماضي 2023 في مفاوضات إبرام اتفاقيات التجارة الحرة بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، مع الدول والتكتلات الاقتصادية المستهدفة، إذ عقدت اجتماعات فنية وتفاوضية مثمرة مع بريطانيا، وكوريا، وباكستان، و الصين، ونيوزلندا، وكان أبرز ما نتج عن تلك الجهود التوقيع بالأحرف الأولى على اتفاقيتين للتجارة الحرة بين الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، و دولتي باكستان وكوريا».

و أضاف في كلمته: «اعتمدت الهيئة اللائحة التنفيذية لنظام المعالجات التجارية في التجارة الدولية، وإجراء تحقيقات مكافحة الإغلاق ضد واردات المملكة لعدد من المنتجات لحماية الصناعة المحلية من الممارسات الضارة بالتجارة الخارجية، إضافة إلى إطلاق منصة النظام الإلكتروني لإدارة قضايا المعالجات التجارية، وعقدت 30 ورشة عمل للقطاعين الحكومي والخاص للتعريف بنظام المعالجات التجارية و لائحتها التنفيذية».

عكاظ


انضم لقناة الواتسب

انضم لقروب الواتسب


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.