السعودية : ارتفاع الإيجارات 11.2% يصعد بالتضخم إلى 1.7% في سبتمبر

سجل معدل التضخم السنوي في المملكة 1.7% خلال شهر سبتمبر المنصرم، مقارنةً بالشهر المماثل من العام الماضي، ويُعزى ذلك بشكل رئيسي إلى ارتفاع أسعار قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بنسبة 9.3%، وأسعار قسم الأغذية والمشروبات بنسبة 0.8%، مقابل انخفاض قسم النقل بنسبة 3.3%.

زادت إيجارات الشقق 10% على اساس سنوي

وأظهر تقرير الرقم القياسي لأسعار المستهلك الصادر عن الهيئة العامة للإحصاء اليوم (الثلاثاء)، ارتفاع قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بنسبة 9.3%، والذي تأثر بارتفاع مجموعة الإيجارات المدفوعة للسكن بنسبة 11.2% في سبتمبر 2024، متأثرةً بالزيادة في إيجارات الشقق بنسبة 10%، وكان لارتفاع هذا القسم أثر كبير في استمرار وتيرة التضخم السنوي لشهر سبتمبر؛ نظراً للوزن الذي يشكله هذا القسم والذي يبلغ 25.5%.

في ذات السياق ارتفعت أسعار قسم الأغذية والمشروبات بنسبة 0.8% متأثرةً بارتفاع أسعار الخضروات بنسبة 5.2%، كما سجل قسم المطاعم والفنادق ارتفاعاً نسبته 1.7% متأثراً بارتفاع أسعار خدمات تقديم الطعام بنسبة 1.5%. في حين سجل قسم التعليم ارتفاعاً بنسبة 1.6% متأثراً بارتفاع أسعار رسوم التعليم المتوسط والثانوي بنسبة 3.8%.

وعلى صعيد السلع التي انخفضت أسعارها على أساس سنوي في سبتمبر، فقد انخفضت أسعار قسم تأثيث وتجهيزات المنزل بنسبة 3.7% متأثرةً بانخفاض أسعار الأثاث والسجاد وأغطية الأرضيات بنسبة 7%، كما انخفضت أسعار قسم الملابس والأحذية بنسبة 3.2% متأثرةً بانخفاض أسعار الملابس الجاهزة بنسبة 5.5%، وسجل قسم النقل انخفاضاً بنسبة 3.3% متأثرةً بانخفاض أسعار شراء المركبات بنسبة 4.5%.

وعلى أساس شهري فقد ارتفع التضخم بنسبة طفيفة في سبتمبر بلغت 0.1% مقارنةً بأغسطس 2024، متأثراً بارتفاع قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بنسبة 0.6%، والذي تأثر بدوره بارتفاع الإيجارات الفعلية للمساكن بنسبة 0.8%.

كما شهد المؤشر ارتفاعاً في قسم الأغذية والمشروبات بنسبة 0.3% نتيجةً لارتفاع أسعار الخضروات بنسبة 1.6%، فيما ارتفعت أسعار قسم المطاعم والفنادق بنسبة 0.1%، في حين شهد المؤشر انخفاضاً في أسعار كلٍ من قسم النقل بنسبة 0.4%، وقسم الترفيه والثقافة بنسبة 0.3%، وقسم تأثيث وتجهيزات المنزل بنسبة 0.3%، وقسم الملابس والأحذية بنسبة 0.2%، وقسم الاتصالات بنسبة 0.1%، وقسم التبغ بنسبة 0.1%.

اخبار 24

Exit mobile version