طبيبة عيون: نسبة الإصابة بالعمى في السعودية والشرق الأوسط 12%

أكدت طبيبة العيون في مستشفى التخصصي للعيون بالظهران، عدالة بوحليقة، أن إقليم شرق المتوسط الذي يضم دول الخليج العربي، ومن بينها المملكة العربية السعودية، يشكّل 12.5% من نسبة الإصابة بالعمى على مستوى العالم.

وقالت الطبيبة: “عدد المعاقين بصرياً، قدّر بنحو 285 مليوناً في عام 2011، من بينهم 39 مليوناً مصابون بالعمى، وأظهرت حقائق علمية أن 90% من المصابين بضعف النظر موجودون في بلدان منخفضة الدخل، وأخرى متوسطة الدخل”.
210488
وألقت الطبيبة “عدالة” محاضرة، عقدت في برنامج الأمير محمد بن فهد، التابع لمؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية بالشرقية، أخيراً تحت عنوان “مسببات العمى”، وذلك بمناسبة اليوم العالمي.

واستمعت إلى “المحاضرة” 147 من السيدات ومسؤولات ست مدارس، وكلية واحدة من كليات المنطقة.

وبدأت “المحاضرة” بالتعريف بمؤسسة الأمير محمد بن فهد لتنمية الإنسانية، ونادي “رؤية” للإعاقة البصرية، والتعريف باليوم العالمي للإبصار، وانضمام المملكة العربية السعودية للجنة مكافحة العمى عالمياً.

وعرضت “الطبيبة” التركيب التشريحي للعين، والفحص الدوري للعين، بالإضافة إلى سرد حقائق علمية عن المشكلات المسببة للعمى، وأسباب ضعف البصر.

وقالت مديرة نادي “رؤية” للإعاقة البصرية، سهى الموسى: “حظيت المحاضرة بحضور مميّز، وأُجيب عن تساؤلات الحضور”.

وتناولت “المحاضرة” المشكلات المسببة للعمى، وضعف النظر وأسبابه، وطرق الوقاية منه.

وأضافت “سهى”: “يضمّ النادي نحو 90 كفيفاً وكفيفة، ويقدّم لهم البرامج المختلفة في مجال الحاسب، واللغة الإنجليزية، والمونتاج، والمكساج، فضلاً عن برامج العمل التطوعي، والأنشطة التي تخدم فاقدي وضعاف البصر”.

سبق



انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

   

اترك رد وناقش الاخرين

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.