المواصلات بالخرطوم: (واقفين ألف أحمر مع المحليات للانسحاب من المواقف)

كشف وزير البنى التحتية والمواصلات بولاية الخرطوم، حبيب الله بابكر عن دراسة لمراجعة (27) موقف مواصلات عقب حادثة اصطدام القطار ببص وحافلة ركاب داخل موقف (كركر)، ولفت الى ان الدراسة خلصت الى ضيق السعة الاستيعابية للموقف، وأقر بإشكالات في المسارات لمحدودية الكباري، ونوه الى وجود (4-5) كباري نيلية بالولاية ووصفها بغير الكافية، وأكد الحوجة الى (4) كباري نيلية إضافية.
وقال الوزير ان هناك حوجة لعدد (22) كبري طائر لتحسين المسارات، وأوضح ان مداخل المواقف ومخارجها تحتاج لتدخل هندسي، وأشار الى وجود (8) ملايين نسمة بالولاية مما يتطلب اصلاح البنى التحتية.
وأضاف ان اقل من (50%) من المركبات العامة العاملة في مجال المواصلات والنقل لديها ترخيص، ونوه لأهمية المحافظة على سلامة الركاب عبر الترخيص.
ونبه الوزير الى اتفاق مع المحليات لعمل غرفة تحكم مركزية لضبط النقل، على ان يكون بكل محلية مكتب نقل لربط المواقف ومعرفة عدد البصات العاملة في الخطوط لحل ضائقة المواصلات، وكشف عن عقد ملتقى المواصلات العامة في أبريل المقبل لخدمة قضية النقل والمواصلات، وأرجع اشكالات المواقف لأن ادارتها في أيدي افراد، وأكد اتجاههم لدعم الشركات الوطنية وإنشاء (10) شركات لتنظيم التشغيل في المواقف وتشغيل الحافلات الصغيرة البالغ عددها (20) ألف حافلة.
وأعلن الوزير عن وجود (4) آلاف مركبة، وتحرك (5) ملايين ونصف المليون نسمة عبر المواصلات يومياً، بينهم مليون ونصف المليون نسمة من الأطفال وكبار السن يعانون من الوصول، وذكر (نريد حل مشكلة هؤلاء).
وحول حادثة القطار حمل وزير البنى التحتية والمواصلات بالولاية المسؤولية لكافة الجهات ذات الصلة، وقال ان التحقيقات ستبث من هو المسؤول عن الخطأ، وأقر بخطأ انشاء الموقف جوار السكة حديد، باعتبار ان ذلك يحتاج معايير واشتراطات فنية، وتابع (الموقف نفذته المحلية)، وأردف (ليست مسؤوليتي محاكمة من أوقع الخطأ في المواقف).
وكشف بابكر عن لقاءات مع معتمدي ولاية الخرطوم لتحسين وضع وبيئة المواقف، وأردف (نحن واقفين ألف أحمر مع المحليات للانسحاب من المواقف)، وكشف عن مقاومة لتفكيك التقاطعات المضرة في قطاع المواصلات بحكم الصلاحيات والاختصاصات، وذكر أنهم يعملون في ظروف صعبة، واكد حوجتهم لاستقطاب تمويل من الخارج لنظم وتشغيل المواقف، وأبان انهم سيعملون على رفع نسبة مشاركة الحكومة في شركة المواصلات العامة لتصبح (15%)، باعتبار ان احدى اشكالات المواصلات تتمثل في ادارتها عبر القطاع الخاص.
ووصف الوزير قطاع النقل بغير المربح وغير الجاذب، وقال ان من السياسات التي وضعتها الوزارة تسهيل النظم الجمركية لتسهيل ادخال الاسبيرات المستعملة والبصات المستعملة.
لبنى عبد الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.