أرودغان:الاستفتاء حسم جدلاً طويلاً بشأن إدارة الدولة

اعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن فوز “نعم” في الاستفتاء على التعديلات الدستورية أمس (الأحد) مهمة جدا، لأنها ستغير طريقة إدارة الدولة، وتنهي الجدل الذي دام أكثر من قرنين من الزمن.

وصوت الأتراك بـ”نعم” لصالح الاستفتاء على التعديلات الدستورية بنسبة مؤيدين بلغت 51.3% مقابل 48.6% للمعارضين، وذلك بعد فرز 97.3% من الأصوات.

وأعلن أن التعديلات الدستورية لن تدخل حيز التنفيذ بشكل مباشر، مؤكداً أن الانتقال الكلي إلى النظام الرئاسي سيتم مع الانتخابات المزمع إجراؤها في نوفمبر 2019.

وأضاف أردوغان في مؤتمر صحفي بإسطنبول بعد انتهاء الاستفتاء، إن الشعب التركي عبّر بإرادة حرة وقام بواجبه الوطني، وأيد 25 مليون ناخب التعديلات الدستورية، مشددا على أن القرار الذي اتخذه الشعب التركي ليس عاديا، بل هو اختيار سياسي سيعدل النظام السياسي للدولة.

وقال “لقد قمنا بأهم إصلاح في هذه المرحلة”، مشيرا إلى أن هذه هي المرة الأولى في تاريخ البلد التي يتمكن فيها الشعب من تعديل الدستور مباشرة بإرادة حرة.

وتابع أردوغان “استطعنا تحقيق التعديل الذي سيوحد السلطات التنفيذية بشكل مستقل عن السلطات التشريعية والقضائية لأجل دولة ووطن واحد”، موضحا أن التعديلات المصادق عليها لن تدخل حيز التنفيذ إلا بعد انتخابات 2019 الرئاسية، حيث لن يكون العمل بالشعارات، بل سيقدم المرشحون مشاريع وبرامج حقيقية لإقناع الناخبين.

وشدد الرئيس التركي على أن يوم 16 أبريل 2017 انتصار لكل المواطنين الأتراك المصوتين بـ”نعم” وبـ”لا”، داعيا الدول الصديقة والحليفة إلى احترام الإرادة الشعبية، والمساعدة على محاربة الإرهاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.