السلطات السودانية تمنع قيادياً بحزب معارض من السفر إلى القاهرة

قال حزب الأمة القومي المعارض في السودان، إن جهاز الأمن والمخابرات منع نائب رئيس الحزب محمد عبد الله الدومة من السفر إلى القاهرة اليوم الخميس، وصادر جواز سفره دون سند قانوني.

وأضاف الحزب في بيان تلقى (باج نيوز) نسخة منه اليوم، أن الدومة كان مسافراً الى مصر لتلقي العلاج، بعد إعتقال دام لأكثر من شهر، وأشار إلى أن قرار المنع “يأتي مع تزايد إجراءات التضييق على الحريات والانتهاك لحقوق الانسان والترهيب من قِبل الأمن”.

وقال الحزب إن الوضع الصحي للدومة يستوجب متابعة طبيبه بصورة عاجلة، خاصة وأنه سبق أن أجرى فحوصات وتلقى علاج بالقاهرة خلال الثلاثة أشهر الماضية، وأضاف “كما أن فترة الاعتقال في ظل ظروف قاسية وسيئة للغاية في سجن (شالا) قد ضاعفت معاناته من ألام الظهر، ونصحه الأطباء بالتدخل الجراحي”.

وأوضح حزب الأمة القومي أن المنع من السفر “يعرض حياة الدومة للخطر، ويؤكد بما لايدع مجالاً للشك بأن النظام قد تجاوز الدستور، والقانون الدولي، والأعراف السودانية، وجميعها تكفل حق التنقل والسفر”.

وطالب الحزب منظمات حقوق الإنسان والمجتمع المحلي والاقليمي والدولي بإجراء تحقيق شفاف اتجاه سلوك النظام في إجراءات منع المواطنين من السفر.

يشار إلى أن رئيس حزب الأمة القومي الصادق المهدي يقيم منذ فترة في القاهرة، وقرر إرجاء عودته الى البلاد التي كانت مقررة في مارس الجاري، إلى وقت لاحق.

المصدر : باج نيوز


انضم لقناة الواتسب

انضم لقروب الواتسب


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.