تعرف علي مواعيد عودة مصفاة الجيلي للانتاج

استمع وزير الطاقة و النفط الجديد جادين علي عبيد في زيارته الأولى بعد توليه منصب الوزارة، إلى المهندسين و العاملين في مصفاة الخرطوم بالجيلي و محطة (قر ي 3) للتوليد الحراري.

و اطمأن جادين على سير العمل من أعمال صيانة المصفاة و التي من المتوقع بدء تشغيلها خلال الأيام المقبل، فيما يتوقع انتاجها في منتصف مارس المقبل.

و أطلع وكيلي وزارة الطاقة النفط الوزير جادين على سير العمل بالمصفاة و كذلك محطة (قري3) الحرارية و التي ناقش فيها العاملين بالمحطة عن مشروعات إنتاج الكهرباء و العقودات مع المستثمرين .

و صرح مدير الوفد الصيني بمصفاة الخرطوم أن التعاون بين المهندسين السودانيين و الصينيين ظل سلساً و استطاعوا من خلاله تجاوز عقبات كبيرة في وقت وجيز.

و من ناحية أخرى طالب رئييس اللجنة التسييرية لنقابة العاملين بالنفط بضرورة توطين صناعة البترول، لما يوجد بالبلاد من كفاءآت و خبرات وطنية في المصفاة و الشركات يمكن الاعتماد عليها.

و قال و كيل النفط حامد سليمان ان حجم الصيانة بالمصفاة كان تحديا جبارا، إذ انها لم تصان منذ العام ٢٠١٥، لكن استطاع العاملين و بجهودهم تجاوز العقبات و المخاطر أثناء العمل، و وصول الفريق المتعاقد بصعوبة جراء موجة كوفيد ١٩، كما طرأ تبديل كلي في كثير من الأجهزة المهمة لضمان عمل المصفاة لفترات طويلة و انتاجية عالية ، وتطلب الأمر جهود عالية وتكاليف باهظة ،حيث بلغت تكلفت صيانة المصفات خمسين مليون دولار.

و ذكر حامد أن المصفاة مستودع للكفاءآت و الخبرات، ظل مطلوب للعمل في الخارج، و واجهنا تحديا لوقف استقطابهم، بتحسين اوضاعهم و معاشعم و مراجعة عقوداتهم، و درء المظالم.

و قال وكيل قطاع الكهرباء خيري عبد الرحمن أن سبب تأجيل صيانة المصفاة المتكرر كان لظروف خارجة عن إرادة عمال المصفى.

و أشار خيري إلى أن العاملين بالمصفاة يستحقون التقدير لجهودهم المبذولة و العمل بالروح الوطنية رغم التحديات الفنية التي يواجهونها.

المصدر: الانتباهة أون لاين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.