ما حكم الشرع في ارتداء الحجاب في رمضان فقط؟

سودافاكس/ وكالات – ورد سؤال إلى دار الإفتاء تقول فيه صاحبته” ما حكم ارتداء الحجاب في رمضان فقط؟، وجاء رد الدار على هذا السؤال كالتالي:

على المرأة المسلمة أن تلتزم بالحجاب الشرعي في رمضان وفي غير رمضان، وهو ما كان ساترًا لكل جسدها عدا وجهها وكفيها بحيث لا يكشف ولا يصف ولا يشف عما تحته ولا يكون لافتًا للأنظار مثيرًا للفتن والغرائز.

حكم ارتداء الحجاب في رمضان فقط
وشهر رمضان هو شهر توبة وإنابة ورجوع إلى الله تعالى، ويفتح فيه المسلم مع ربه صفحة بيضاء، ويجعله منطَلَقًا للأعمال الصالحات التي تسلك به الطريق إلى الله تعالى، وتجعله في محل رضاه.
وعلى ذلك فعلى المسلم الذي أكرمه الله تعالى بطاعته والالتزام بأوامره في شهر رمضان أن يستمر على ذلك بعد رمضان؛ فإن من علامة قبول الحسنة التوفيق إلى الحسنة بعدها

حكم صيام المرأة بدون حجاب
وفي سياق متصل أكدت الدكتورة سماح حمدي عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أن المرأة التي تصوم من غير ارتداء الحجاب فصيامها صحيح طالما كان بشروطه وأركانه.
وأكدت عضو مركز الأزهر للفتوى الإلكترونية أن الفتاة في هذه الحالة تكون محسنة بصيامها لكنها آثمة ومسيئة بتركها للحجاب، وأنه يجب على الفتاة أو الست أن تسارع بارتداء الحجاب حتى تحصل على أجر وثواب صيامها كاملا.

وأكدت الدكتورة سماح في عرضها للمسألة أن على المرأة أن تعلم أن الذي فرض عليها الصيام وهو المولى عز وجل هو الذي فرض الصلاة.

هل يقبل الله صيام غير المحجبة
واستدلت عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية في دليل فرضية الحجاب بقوله الله تعالى “يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ۚ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ ۗ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا”، واستدلت كمان بالحديث القدسي على لسان رب العزة وهو “ما تقرب عبدي إلى بشيء أحب مما أفترضته عليه”.

وفي نهاية استدلالها أكدت عضو مركز الأزهر للفتوى الإلكترونية أنه على المرأة أن تلتزم بجميع الفرائض التي فرضها المولى عز وجل عليها حتى تنال أجرها كاملًا، وأن من صامت والتزمت بالحجاب الشرعي أفضل ممن لم تلتزم بالحجاب.

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.