السدود والزلازل…!؟

ما علاقة الزلازل بالسدود…!!؟

.ولماذا تلعب بحيرات السدود دورا في حدوث الزلازل…!!!؟
.واقع الحال يقول ان السدود التي تقام علي الانهار تحجز خلفها بحيرات ضخمه تسبب بدورها ضغطا قويا علي القشرة الارضية الامر الذي يسبب الزلازل…!
.يقول خبير الاستشعار عن بعد الدكتور هشام العسكري من جامعة تشابمان الامريكية ان البعض قد يجهل ان السدود المقامة علي الانهار قد تتسبب في حدوث الزلازل،حيث تتجمع كميات هائلة من المياه(12مليار متر مكعب في سد مروي) وهذه المياه تتسبب في ضغط كبير علي القشرة الارضية وعلي جسم السد في ذات الوقت،وهذا بدوره يتسبب في حدوث تصدعات وانهيارات للقشرة الارضية وهنا يضرب الزلزال ضربته القاتلة..!
.زلزال تركيا حرك تركيا ثلاثة أمتار داخل اوروبا،وهذه قوة مهوله…!!!؟
.وكان قرار الرئيس التركي اردوغان حكيما حين امر بافراغ بحيرة سد اتاتورك وهو من اضخم السدود في تركيا خاصة وان تركيا احد مراكز الزلازل في العالم ..
.واعتقد ان سد النهضة بحجم بحيرته الضخم (74مليار متر مكعب)وطبيعة الهضبة الإثيوبية البركانية تشكل ذات الخطورة بل وافدح…!!!؟
.واعتقد ان تقليل حجم بحيرة سد مروي بما لا يقل عن اثنين مليار متر مكعب في الزراعه وهذه الكمية تكفي لزراعة مليون فدان وبمردود اقتصادي اكبر بكثير من انتاج سد مروي من الكهرباء الذي في احسن حالاته لا يتنج اكثر من نصف انتاجه من الكهرباء ..
.ولتخفيف الضغط علي القشرة الارضية يجب الاستفادة من المخزون الجوفي في حوض الحجر الرملي النوبي بحفر ابار باقطار كبيره لغرض الزراعة ايضا،ففي ولايات نهر النيل والشمالية ملايين الافدنة من اخصب الاراضي الزراعية،واستطيع القول ان السودان يمكن ان ينافس منتجي القمح في العالم علما بأن حوض الحجر الرملي النوبي
قد ارتفع مخزونه بالتغذية من بحيرة سد مروي…!!!
.وهنا اناشد الاخوة الجيولوجيين ابداء الرأي في هذه المسألة العلمية والتطبيقية الهامة والمصيرية فهم ادري مني في هذا المجال وان يصححوا ما كتبت ان كان فيه خطأ،فهم اصحاب الكلمة العلمية الفصل،فالامر يحتاج في المقام الأول لعلم الجيولوجيا والجيوفيزكس والهندسة الجيولوجية…
.وبهذا فقط نجنب اهل السودان من مخاطر الزلازل والفيضانات المدمرة…

الانتباهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.