إثيوبيا.. تعيين مسؤول بـ”تحرير تيغراي” رئيسا لحكومة الإقليم

عيّن رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، المسؤول البارز بالجبهة الشعبية لتحرير تيغراي، غيتاتشو رضا، رئيسا لحكومة الإقليم المؤقتة عقب اتفاق سلام أنهي عامين من النزاع.

وأعلن آبي أحمد عن نبأ تعيين غيتاتشو في بيان، نشر عبر حساب مكتب رئاسة الوزراء على تويتر، الخميس.

وتولى غيتاتشو منصب وزير الاتصالات بالحكومة الإثيوبية الاتحادية التي قادها رئيس الوزراء السابق هايلي ميريام ديسالين بين عامَي 2012 و2018.

وجاء قرار التعيين بعد يوم واحد فقط من تصويت البرلمان الإثيوبي لصالح شطب الجبهة الشعبية من قائمة الجماعات الإرهابية بعد نحو عامين من إدراجها.

وكانت الحكومة الإثيوبية أدرجت الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي على قائمة الإرهاب في مايو / أيار 2021، بعد 6 شهور من اندلاع النزاع بين الجانبين.

ويعكس قرار البرلمان اليوم تحسن العلاقات بين المسؤولين الفيدراليين ومسؤولي إقليم تيغراي ويقرب المنطقة من تشكيل الحكومة المؤقتة.

وأدى اتفاق السلام الموقع في نوفمبر/ تشرين الثاني 2022 إلى عودة الاتصالات والخدمات المصرفية وغيرها من الخدمات الأساسية التي تم قطعها عن منطقة تيغراي البالغ عدد سكانها أكثر من 5 ملايين نسمة.

وبدأ صراع تيغراي أواخر 2020، واتهمت الحكومة الجبهة ببدء الصراع بهجومها على قاعدة عسكرية في إقليم تيغراي، فيما اتهمت الجبهة الحكومة الفيدرالية بالاستعداد لشن ضربة أولا.

الاناضول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.